الموقعتحقيقات وتقارير

زواج آمون وأمونت وبهجة الأوبت…إفتتاح طريق الكباش..مزج الماضى بالحاضر إسطوريا..”الموقع”يسرد

كتبت- حنان حمدتو

يترقب العالم للحدث الأهم والأقوى على الساحة المصرية خلال الساعات القادمة من اليوم الخميس ، إفتتاح طريق الكباش بالأقصر ، العمل الأكبر خلال السنوات القليلة الماضية الذى سيخدم الترويج السياحى للمدنية وسيلقى الضوء الحضارة المصرية العريقة ، يتم ذلك تزامنا مع أعمال التطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة التى تم الإنتهاء منها خلال الأشهر السابقة ، ومن ذلك يرصد “الموقع” فى السطور التالية أهمية طريق المواكب وعلاقته بكافة الأثار المحيطة به .

(المتحف المفتوح)
يقول دكتور أحمد بدران أستاذ الأثار بجامعة القاهرة لـ “الموقع” :” الطريق سيحول محافظة الأقصر بالفعل لمتحف عالمى مفتوح ، فحيثما يسير الزائر على طريق الكباش ستحاوطه الأثار من جميع النواحى سواء معابد الكرنك والأقصر ومتحف التحنيط والمتاحف الغربية وادى الملوك والملكات ومقابرالأشراف وجبانة القرنة والشيخ عبد القرنة “.

(الأوبت)
وأضاف :” الطريق ذاته إحياء لعيد كان يتم فى مصر القديمة هو الأوبت مهم جدا تشارك فيه كل طوائف الدولة ، المشروع الذى تبنته الدولة يعود لفترة كبيرة مهمة الكشف عنه عام 1949 ، وأول من عمل به للإكتشافات أمام معبد الأقصر بشكل أساسى كان الدكتور الراحل زكريا غنيم وأخرج 14 تمثال فى ذلك العام ، أكمل العمل الدكتور محمد عبد القادر من أكبر الأثريين فى مصر من الخمسينيات ثم الدكتور محمود عبد الرازق من جامعة قناة السويس ،ثم الدكتور محمد الصغير ثم الدكتور منصور بريك من عام 2005 حتى عام 2013 ، ثم بعثة المجلس الأعلى للأثار الان بها صلاح الماسخ ودكتور مصطفى الصغير نجل محمد الصغير “.

وأشار قائلا :” المشروع مهم لأنه يحدث ترويج واقعى للحدث فى المدينة فرئيس الدولة والقيادات السياسية وكل المهتمين والسفراء والمندوبين والسياسيين ، حتى الان المعلن 148 قناة وموقع لتغطية الحدث ، فهذا نوع من الترويج السياحى الغير مسبوق بالمرة عالميا”.

(أطول ممشى)
ولفت :” لايوجد فى العالم ممشى سياحى طوله 3 كيلو مثل الكباش أى 2700 متر أكبر ممشى يربط بين أكبر معبدين فى العالم كله بلانظير ،أقدمت الدولة على ترميم وصيانة والحفاظ على المكان وفى نفس الوقت ترفع من كفاءة البنية التحتية للمحافظة العريقة التى تعتبر مقصد اول للسياحة وفق تصنيف المواقع السياحية فى العالم ومصر من أهم 10 مقاصد سياحية فى عام 2021 “.

وأكد :” العالم يترقب الحدث سيسلط الأضواء على مصر ويجعلها فى بؤرة الأحداث بالتزامن مع بداية الموسم الشتوى للسياحة ، سيؤدى ذلك لرواج سياحى كبير لعودة السياحة من بريطانيا وروسيا وأوكرانيا وغيرها من الدول ، نجد الان معبد الكرنك ملئ بالسياح ، والمجموعات السياحية هناك مدت إقامتها هناك لتشهد الحدث المهم “.

وتابع :” بالتوازى مع طريق الكباش وإعادة ترميمه فحتى الان 1057 تمثال من تماثيل الكباش تم إخراجهم من إجمالى 1600 تمثال والحفائر لازالت مستمرة ، والشباب المرممين والشابات أظهروا النقوش الحفرية الرائعة فى معابد الكرنك ، طلعوا على سقالة إرتفاعها أكثر من 20 متر يعملون على مدار الساعة وأظهروا الألوان التى صنعها المصرى القديم وكأنها تمت خلال الأيام الحالية ، كما تم إفتتاح متاحف كسوهاج الذى كان متوقفا منذ 30 عام وتم إفتتاحه ومتحف شرم الشيخ والغردقة وكفر الشيخ “.

(مبهرة للعالم )
فى نفس السياق قال الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك والمشرف على طريق الكباش فى تصريحات تليفزيونية صباح اليوم الخميس :” الإحتفالية ستكون مبهرة جدا على غرار احتفالية نقل المومياوات الملكية وستكون الحفل فكرة جديدة لإعادة إحياء الاعياد المصرية القديمة وعزف للموسيقى والطبول التي تعد من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصري القديم.

وأضاف :” الإحتفالية ستشهد عروض أكروباتيه وستستخدم اللغة المصرية القديمة في اغنية جديدة خلال الاحتفال، سيكون هناك شئ فني على غرار أغاني لاستخدام اللغة المصرية القديمة وستكون مفاجئة لكل المشاهدين للاحتفال، وسيكوم هناك شخصيات عالمية للمشاركة فى افتتاح طريق الكباش”.

(الزواج الملكى)
وتابع :” يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود أمون والمعبودة أمونت ، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة”.

والجدير بالذكر من المقرر أن يقدم الموسيقار المصرى العالمى نادر عباسى، موسيقى حفل إفتتاح طريق الكباش بالأقصر، بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة فى الأقصر، في مزج واضح بين الماضى والحاضر لاستعادة مشهد أسطورى يخطف الأفئدة والقلوب.

نرشح لك 

 عودة لعظمة الفراعنة ..  الموقع يكشف أهمية الاحتفال بافتتاح طريق الكباش

قبل الافتتاح.. زاهي حواس يكشف لـ الموقع  عن تفاصيل الاحتفال طريق الكباش 

في ضوء الحدث التاريخي المرتقب الليلة..وزيرة الهجرة تدعو الجاليات المصرية بالخارج إلى الترويج لاحتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر

قبل ساعات من افتتاح طريق الكباش.. السياحة لموقع الموقع : عرض الحنطور المشارك في الافتتاح عبر لقطات مسجلة

اقتصادي لموقع الموقع : افتتاح طريق الكباش حدث عالمي ورسالة جديدة للعالم لتعود السياحة الفرعونية إلى الواجهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad