اقتصادسيارات

رسميا.. الكشف عن سيارة بيجو 408 في الأسواق اليوم

قامت العلامة الفرنسية الشهيرة بيجو بالكشف بشكل رسمي اليوم في الأسواق العالمية عن بيجو 408 كوبيه كروس اوفر الجديدة كُليًا، وتُعد السيارة أحدث إطلاقات العلامة الفرنسية عالميًا، بعدما كانت قدمت بيجو 308 الهاتشباك الرياضية خلال النصف الأول من عام 2021 الماضي.

ويُعد مركز Peugeot 408 في الأسواق أعلى بيجو 2008 وأسفل بيجو 3008، وتقترب السيارة لـ بيجو 308 من ناحية التصميم. وهي تعتبر كروس اوفر من الحجم تحت المُدمج، لكنها ليست تقليدية حيث أنها تُصنف كوبيه كروس اوفر وتجمع بين تجربة السيارات السيدان والهاتشباك معًا.

وتعد بيجو 408 أقرب في تصميمها وهيكلها الخارجي من ستروين C5x التي تشاركها نفس قاعدة البناء، حيث تأتي 408 مبنية على قاعدة بناء EMP2 الفرنسية المُطورة من مجموعة PSA والمُستخدمة أيضًا في اوبل جراند لاند وستروين C5 ايركروس، ودي اس 4 المُنتظر تقديمها في السوق المصري.

وتعد بيجو 408 واحدة من “أشيك” السيارات الفرنسية التي تم تقديمها، حيث تأتي السيارة بتصميم رياضي Fastback شبابي في المقام الأول يحمل العديد من التفاصيل المُتميزة، وتعتبر هذه هي اللغة التصميمة الأحدث من بيجو حيث أنهم إستخدموا شعار بيجو الأحدث.

يبلغ طول السيارة 4.69 متر وعرضها 1.84 متر وإرتفاع 1.48 متر، وتبلغ قاعدة العجلات 2.79 متر، وتبلغ سعة الشنطة الخلفية 536 لتر مع إمكانية طي المقاعد الخلفية لزيادة هذه المساحة الى 1611 لتر.

وتتميز السيارة بقدومها بأحدث جيل من Peugeot i-Cockpit للوصول لأفضل تجربة قيادة عصرية من خلال عدادات رقمية بالكامل مع شاشة وسطية بقياس 10 بوصة ونظام إضاءه داخلي وناقل حركة بتحكم كهربائي Shift By Wire ونظام صوتي Focal فاخر.

تُقدم السيارة بمجموعة محركات بنزين وهجينة، على رأسها محرك 1.6 لتر تيربو هجين بقدرة إجمالية تصل الى 180 حصان ونسخة أخرى تصل الى 225 حصان مع عزم دوران 360 نيوتن.متر، وفي الحالتين يكون ناقل الحركة Aisin اوتوماتيك إعتيادي من 8 نقلات.

وتُتاح السيارة بخيار أخر بمحرك PureTech بنزين 3 سلندر سعة 1200 سي سي تيربو بقدرة 130 حصان وعزم أقصى للدوران 230 نيوتن.متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة Aisin اوتوماتيك من 8 نقلات، ونتوقع ان تُتاح السيارة بنسخة 155 حصان من نفس المحرك الـPureTech مثل المُستخدم في ستروين C4.

وتأتي السيارة بالعديد من أنظمة الأمان والسلامة ومساعدة السائق، على رأسها 6 كاميرات خارجية مع 9 رادارات، كما نجد مثبت سرعة تكيفي مع إمكانية التوقف والسير تلقائيًا، وميزة الرؤية الليلية والتي تُحذر من الحيوانات او المُشاة او راكبي الدراجات.

كما نجد نظام مراقبة النقاط العمياء لمدى بعيد يصل الى 75 مترًا، مع نظام تنبية حركة المرور الخلفية والذي يُحذر من مخاطر الإصطدام المُحتملة عند الرجوع الى الخلف، ونظام التعرف على إشارات المرور، ونظام مراقبة إنتباه السائق، ونظام التحذير من مغادرة الحارة المرورية، وغيرها من الأنظمة الذكية.

ستُتاح Peugeot 408 الجديدة للبيع في الأسواق في بداية عام 2023 المُقبل، على أن تصل السيارة للأسواق المصرية خلال العام المُقبل. حيث يتم إنتاجها في مصنع بيجو في فرنسا. فيما بعد سوف يتم إنتاجها في الصين، كما تُخطط بيجو لتقديم نسخة كهربائية بالكامل من السيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى