الموقعتحقيقات وتقارير

رحلات نيلية وأنشطة ترفيهية.. للمتعافين بصندوق مكافحة الإدمان طوال أيام عيد الفطر

كتبت- منار إبراهيم

قام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعىُ ورئيس مجلس إدارة الصندوق، بتنظيم العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية للمتعافين من الإدمان داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وذلك فى إطار الحرص على خلق جو أسرى للمتعافين، ممن تم حجزهم كحماية فى الأعياد والمناسبات كونها من الأوقات عالية الخطورة للانتكاسة، وكذلك للمرضى الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المراكز ويتوافق خروجهم خلال أيام العيد، حيث يتم تأجيل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم لمجرد التفكير فى العودة للإدمان.

وفي هذا الصدد، وجهت “وزيرة التضامن” باستمرار تكثيف الأنشطة للمتعافين من الإدمان سواء الأنشطة الرياضية أو خدمات التأهيل الاجتماعي والنفسي، وذلك ضمن خدمات ما بعد العلاج وخدمات الدعم النفسي و برامج إعادة التأهيل وبرامج الحد من الانتكاسة.

هذا إلى جانب، توفير ورش  لتدريب المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق  العمل ضمن برنامج العلاج بالعمل داخل مراكز العزيمة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

وفي إطار مبادرة «بداية جديدة»، وجهت “القباچ” باتاحة القروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للمتعافين، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى حيث تتيح إقراض المتعافين من تعاطى وإدمان المواد المخدرة لإنشاء مشروعات صغيرة تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم.

وأشارت الوزيرة إلى أن مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان تتضمن: صالات جيم، ورش تدريب لتعليم المتعافين على المهن الحرفية التي يحتاجها سوق العمل، مكتبات وقاعات تدريب، أنشطة رياضية، تنس طاولة، بلياردو، قاعات كمبيوتر، وأنشطة فنية فى إطار الحرص على توفير العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية للمتعافين ضمن برامج التأهيل الاجتماعىُ والنفسى .

كما تم تنظيم رحلات نيلية للمتعافين الذين مازلو داخل مراكز العزيمة لاستكمال برنامج التاهيل بجانب أيضا تنظيم مسابقات ثقافية وترفيهية داخل مراكز العزيمة كذلك العمل على تنمية مواهب المتعافين مثل الموسيقى والرسم وابتكار وتنفيذ العديد من الحرف اليدوية على شكل تحف فنية داخل ورش التدرب .

ويذكر أن، عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، اكد على استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان “16023” طوال أيام عيد الفطر المبارك، خاصة بعد إطلاق المرحلة الجديدة من حملة ” المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش .. أنت أقوي من المخدرات”، بمشاركة تطوعية من النجم العالمي محمد صلاح والتى ساهمت بشكل كبير فى تحفيز مرضى الإدمان للتقدم العلاج.

حيث يتلقى الخط الساخن الاتصالات الواردة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، و تتنوع الخدمات التى يقدمها الصندوق بين توفير العلاج لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة وكذلك توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad