اقتصادالموقع

«رجال الأعمال» تطالب بإعادة توزيع الدعم لصالح التصدير والسياحة لتوفير حصيلة دولارية

كتبت- ندى أيوب

اقترح الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، عقد لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة طرح تمويلات بأسعار مميزة للقطاعات الاقتصادية الإنتاجية.

وأضاف الجبلي، خلال اجتماع لجمعية رجال الأعمال، لبحث قرار تحمل وزارات الإسكان والمالية والسياحة دعم 5 مبادرات تمويلية بدلًا من البنك المركزى، بالإضافة إلى تعليمات من المركزي بإلغاء مبادرة التمويل منخفض الفائدة بنسبة 8%، أنه يجب توفير بدائل لاستمرار التمويل منخفض الفائدة للقطاعات الإنتاجية والتصديرية التي سوف تتضرر بشكل كبير.
وتتضمن المبادرات التى سيتوقف البنك المركزى عن دعمها، مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل، ومبادرة دعم قطاع السياحة، ومبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، ومبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، ومبادرة تشجيع طرق الرى الحديثة.

ونص القرار على أنه يحظر على كافة الجهات أو الهيئات بما فيها البنك المركزى، إعداد أو صياغة أو تمويل أى مبادرة جديدة أو تعديل أى مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة، إلا بعد موافقة مجلس الوزراء بناءًا على دراسة تعدها وزارة المالية.

واقترح حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والتمويل بجمعية رجال الأعمال المصريين، إعادة توزيع الدعم لصالح التصدير والسياحة لتحقيق هدف الحكومة من زيادة الحصيلة الدولارية ليشمل كافة السلع التصديرية.

وقالت داليا السواح، نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرات البنك المركزي كانت بمثابة طوق النجاة لقطاعات عديدة، على رأسها الصناعة والسياحة.

وأضافت أن تلك المبادرات ساعدت الشركات على الاستمرار في العمل خلال جائحة كورونا وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية والتخفيف من حدة تبعات الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأشارت إلى أن مبادرات الفوائد المخفضة كان لها فضل كبير في ضم نسبة كبيرة من الشركات إلى منظومة الاقتصاد الرسمي وتشغيل الشباب وزيادة الإنتاج والضرائب المُحصّلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad