اقتصادالموقعغير مصنف

رئيس وزراء إسرائيل يستقبل وزير البترول المصري طارق الملا

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

وصرح نتنياهو، عقب اللقاء، بأن “هذا يوم مهم يمثل التعاون المتواصل بيننا في مجال الطاقة”، وفقا لـ”روسيا اليوم”.

وواصل نتنياهو قائلا: “نشكل مركزا إقليميا للطاقة. ومعا سنستطيع توفير ليس احتياجاتنا فحسب وإنما احتياجات دول كثيرة أخرى أيضا”.

وصرح الوزير طارق الملا، في وقت سابق أمام مجلس النواب، بأن مصر تستهدف التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي، ليس فقط بسبب موقعها الجغرافي، وإنما بحكم الاستكشافات المستمرة للطاقة داخل حدودها، موضحا أن مصر نجحت في جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار، جراء عوامل الأمن والاستقرار في البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وكانت قد قالت وزارة البترول المصرية إن الوزير طارق الملا، يتوجه اليوم الأحد إلى رام الله وإسرائيل، لإجراء مباحثات مع محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الاقتصادية، ويوفال شتانينز وزير الطاقة الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الزيارة تشمل العمل على دعم أهداف وجهود منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم الدول السبع المؤسسة “مصر وفلسطين وإسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا”.

وأوضحت أن ذلك بهدف بلورة الرؤية المشتركة والحوار المنهجي لتطوير سوق إقليمية للغاز في ظل دخول ميثاق المنتدى حيز التنفيذ بما يدعم جهود الدول الأعضاء في استثمار احتياطياتها من الغاز واستخدام البنية التحتية المتاحة الحالية والمستقبلية من خلال تعاون مثمر وبناء بين دول المنتدى.

وتأسس منتدى غاز شرق المتوسط في عام 2019، ومقره الرئيسي القاهرة، وانضمت إليه مؤخراً دولة الإمارات بصفتها مراقبا.

ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

ويهدف المنتدى الذي أُسس عام 2019 إلى إنشاء سوق غاز على المستوى الإقليمي وتأمين العلاقات التجارية وضمان تلبية العرض والطلب من الدول المكونة للمنتدى وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad