الموقعخارجي

«رئيس موزمبيق»: مصر تقوم بدور مهم جدا فى القارة الأفريقية

كتب- أحمد عادل

قال فيليبي نيوسي رئيس جمهورية موزمبيق، خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: “نثمن جهود الأردن ومصر لدعم الشعب الفلسطيني”، مشيرا إلى أن مصر تقوم بالدور المهم جدا فى القارة الإفريقية.

وهنأ رئيس جمهورية موزمبيق، على هذه المبادرة فى تنظيم هذا المؤتمر لإيصال النداء الإنساني، معقبا: “نحن نتشرف فى أن نقوم بإيصال رسالة الصداقة والأخوة والإمتنان للشعب الفلسطيني.. ويجب إيجاد الحلول الإنسانية لهذا الصراع”.

وتابع أن هذا الصراع المأسوى أودي بوفاة الألاف من الأبرياء ودمار البنية التحتية دمار شامل، لافتا إلى أنه يجب على العالم أن يأخذ زمام لتوفير الدعم الإتساني”، معقبا: “هذا الصراع الذى وصل لنتائج مأساوية ولا يمكن أن نتخيلها وأتت ضمن الإعتداءات على المدنيين وخروقات للإتفاقيات الأممية والدولية.. وهناك أرواح بريئة يتم فقدانها ضمن هذا الصراع وهذا يوجهنا لمبادرة إنسانية لدعم السكان الأبرياء فى غزة.. وندعو الدول الأعضاء فى الامم المتحدة وكافة دول العالم لتنفيذ وإيصال المساعدات وتطبيق قرارات الأمم المتحدة وحماية الأعضاء الذين يعملون على الأرض”.

وأشار إلى أن موزمبيق تدعم العمل والجهود من أجل تقديم المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية للمدنيين والمتطلبات الإنسانية دون أى شروط وعوائق، داعيا إسرائيل لوقف هذه الإعتداءات ضد الأشخاص الأبرياء.

وفي سياق متصل، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنّ أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء في غزة محاطون بالقتل والتجويع والترويع، وواقعون تحت حصار معنوي ومادي مخجل للضمير الإنساني العالمي، وينظرون إلينا بعين الحزن والرجاء.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، والمنعقد في المملكة الأردنية، والذي تنقله “القاهرة الإخبارية”، أنّ الاجتماع الحالي أمل أبناء غزة في غد مختلف يستعيد لهم كرامتهم الإنسانية المهدرة ويسترجع لهم بعض الثقة في القانون الدولي.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يقدم الشكر لجميع الدول التي استجابت للمشاركة فى مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، موضحًا أن المواطنين في غزة يقعون تحدت الحصار و الدمار.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن المواطنين في غزة يتمنون أن يكون هناك أمل في الغد، وأن نعيد لهم كرامتهم الإنسانية المهدرة، وأن يكون هناك أمن واستقرار.

وأوضح الرئيس السيسي، أن ما يحدث في غزة أمر غير مسبوق، وما يحدث تدمير في القطاع، ويتم استخدام سلاح التجويع والحصار.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أبناء الشعب الفلسطيني يتطلعون أن يُقدم اجتماع اليوم أملا في غد مختلف يُعيد لهم حقهم المشروع في العيش بسلام.
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بالمملكة الأردنية،: الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في غزة مسئولية الجانب الإسرائيلي وهي نتاج متعمد لحرب انتقامية تدميرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى