الموقعخارجيغير مصنف

رئيس النواب الليبي” يحذر من استمرار حكومة “الدبيبة” ويرفض استبدالها بالقوة

حذر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الخميس، من استمرار حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة في السلطة.

وقال في كلمة صوتية ألقاها خلال اجتماعه مع أعيان المنطقة الجنوبية، إن حكومة الدبيبة فشلت في إنجاز المهام التي انتخبت من أجلها في مدينة جنيف السويسرية شهر فبراير عام 2019، وهي توحيد المؤسسات وتوفير حاجيات المواطنين وإجراء الانتخابات والمصالحة الوطنية، وتمسكت بالبقاء في السلطة رغم انتهاء مدتها القانونية والمحددة بتاريخ 24 ديسمبر 2021 وسحب البرلمان الثقة منها.

واعتبر أن عمل الحكومة من العاصمة لا يمكن أن يكون إلا بطريقتين، إما بالقوة المسلحة، وهو ما يرفضه أو بالاتفاق مع المجموعات المسلحة في المنطقة الغربية.

وأضاف أن عمل الحكومة في طرابلس “غرضه الفوضى”، موضحًا أن البرلمان مارس صلاحياته بتكليف حكومة جديدة باتفاق سياسي بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، برئاسة فتحي باشاغا، مضيفاً أن الدول التي لا تريد استقرار ليبيا تمسكت بأن يكون عمل هذه الحكومة من العاصمة.

وأكد أن مجلس النواب “لم يعرقل الانتخابات أبدا”، بل أصدر قوانين انتخاب السلطة التشريعية وانتخاب الرئيس.

وقال “اتفقنا على اجتماع لجنة مشتركة من 12 نائبا (برلمانيا) و12 عضوا بمجلس الدولة لحل بعض المواد التي عليها خلاف وهي حوالي ست مواد”.

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا اتهم قبل أيام ميليشيات تابعة لحكومة الدبيبة بمنع أعضائها من عقد جلسة مخصصة لبحث المناصب السيادية والسلطة التنفيذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى