هلال وصليب

رئيس الإنجيلية ينعى الدكتورة فينيس كامل: حققت لمصر مكانة عالمية نفخر بها

تقدم الدكتور القس أندريه زكي ، رئيس الطائفة الإنجيليَّة بمصر، بخالص العزاء لأسرة الأستاذة الدكتورة فينيس كامل جودة، وزير البحث العلمي الأسبق، والتي رحلت عن عالمنا بعد رحلة عطاء مشرقة، مليئة بالإنجازات العلمية العظيمة، والتي حققت مكانة عالمية لمصر نفخر بها جميعًا.

وتقدم الدكتور القس أندريه زكي كذلك بخالص العزاء إلى جميع العاملين بأكاديمية البحث العلمي.

ومن الجدير بالذكر أن  الدكتورة فينيس كامل قد حصلت على براءتي اختراع، الأولى في مجال الترسيب الكهربائي والثانية في مجال حماية حديد التسليح من التآكل، وساهمت من خلال الأخير في تحقيق تقدم هائل في حماية المنشآت المعدنية والهندسية.

وتعد فينيس كامل جودة أول سيدة في مصر يتم منحها درجة الدكتوراة في العلوم من الجمعية الملكية في إنجلترا، وقدمت 141 بحثا علميا، وتمت ترجمة نتائج العديد من أبحاثها العلمية.

وكرمت فينيس كامل من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية عيد العلم عام ٢٠١٧، حيث منحت جائزة الدولة في العلوم التكنولوجية المتقدمة، كما كرمها المجلس القومي للمرأة في احتفالية (تكريم عالمات مصر) خلال عام المرأة المصرية ٢٠١٧، وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الأساسية عام 2003، كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية عام 1973.

كما تم اختيارفينيس كامل ضمن 10 سيدات من منظمة العالم الثالث للمرأة في العلوم على مستوى الدول النامية كرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا عام 1999؛ نظرا لإسهامتها الدولية والمحلية، وصنفت كواحدة ضمن 909 علماء على مستوى العالم ضمن مؤشر “سكوبس الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى