مدارس وجامعات

خطة أمنية مشددة لتأمين لجان امتحانات الشهادة الثانوية العامة بالمنيا

المنيا محمد مرزوق 

أعلن اللواء محمد عبد التواب، مدير أمن المنيا، عن قيام مديرية أمن المنيا بالتنسيق الكامل مع كلٍ من : مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا وكذلك رجال القوات المسلحة من أجل تأمين مارثون امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية العامة بمحافظة المنيا، والذي سينطلق أولى أيامه غدًأ الإثنين، وذلك لتأمين مراكز توزيع الأسئلة ولجان سير الامتحانات، وتأمين السيارات التي تقوم بنقل صناديق أوراق الامتحانات من المكان المخصص لاستلامها وحتى مراكز توزيعها بمقار لجان سير الامتحانات بالإدارات التسع باستخدام صناديق معدنية مغلقة بأقفال محكمة، و كل صندوق مغلق بـ2 قفل، أحدهما قفل رقمي، كما أن الصندوق نفسه مرقمًا من الخارج، ورقمه مرتبط بكلمة سر، توزع على رئيس كل لجنة امتحانية ليستخدمها عند استلام الصناديق يوم الامتحان، وكذلك التأمين اللازم خلال عودة أوراق الإجابة.

وأوضح اللواء محمد عبد التواب، أن وزارتي الداخلية والتعليم احتفظتا بموعد نقل الأسئلة حفاظًا على السرية، حيث سيتم نقل أوراق الأسئلة المحفوظة في ثلاثة صناديق مغلقة ولن يتم فتحها إلا في التاسعة صباحًا، من يوم امتحان كل مادة.
وأفاد مدير أمن المنيا، أن وزارة الداخلية مهمتها تأمين لجان الامتحانات من الخارج فقط، ولا تواجد لها بالداخل فمهمتها الأساسية حماية المنشآة من الخارج وحماية اللجان بتعزيزها بخدمات أمنية في محيطها ونشر خدمات ملاحظة حالة، من ضباط إدارة البحث وضباط النظام مدعومة بمجموعات قتالية من الأمن المركزي بكل محافظة.

وأكد اللواء محمد عبد التواب، بأنه تم الدفع بعدد من فرق البحث الجنائي، بأقسام ومراكز الشرطة في محافظة المنيا، للمشاركة فى عمليات التأمين على مستوى مراكز المحافظة التسعة، وتعزيز الخدمات الأمنية بمحيط المدارس للتصدى للبلطجة فى الشوارع ومنع ظاهرة الغش من الخارج، وأيضًا قوات مكافحة العنف ضد المرأة التي تتمركز أمام مدارس الفتيات لمنع حالات التحرش سواء جسدي أو لفظي، كما ستنتشرت مجموعات من رجال المباحث والأمن العام بشوارع المنيا قبل الثامنة صباحًا، كما ستتمركز سيارات تابعة لشرطة مباحث المنيا، أمام المجمعات التي تضم عدد كبير من المدارس وبها كثافة طلابية كبيرة، وذلك لضمان عدم حدوث أي مشكلات أو عقبات.

وأضاف عبد التواب، بأنه ستتواجد قوات المرور بمحيط المدارس لتنظيم حركة المرور وسير السيارات نظرًا لتجمع الطلاب وأولياء الأمور بكثافة بمحيط مناطق المدارس خلال أيام الامتحانات.

وتابع عبد التواب، بأن خبراء المفرقعات يتولون تمشيط وتعقيم لجان الامتحانات ومحيطها بالكامل عن طريق استخدام الكلاب البوليسية والأجهزة الحديثة للكشف عن أي جسم غريب أو مفرقعات أو عبوات ناسفة تثير قلق الطلاب والتعامل معها في حينها، لبدء عمليات التأمين الخارجي.

وأشار مدير أمن المنيا، إدارة التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية تشهد حالة من الاستنفار لمواجهة عمليات الغش وصفحات تسريب الامتحانات وإجاباتها،  حيث تم وضع خطة ترتكز علي منع الهواتف المحمولة باللجان وتطبيق القانون علي المخالفين وإلقاء القبض علي كل من ترشد عنه تحريات مباحث الإنترنت لقيامه بانشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتسريب الامتحانات أو الإجابات خلال أداء الامتحان.

وطالب عبد التواب، رجال الأمن المسئولين عن تأمين لجان الثانوية العامة بالمنيا التحلي باليقظة والتصدي بقوة وحسم لأية محاولات للخروج عن القانون، وضبط المخالفين سواء من الأهالي أو أولياء الأمور وتقديمهم لجهات التحقيق على الفور.
جدير بالذكر، بأن محافظة المنيا بها 114 لجنة عامة، لاستقبال 39 ألف و 98 طالب وطالبة، بجميع مراكز المحافظة، من مركز العدوه شمالًا وحتى مركز دير مواس جنوبًا في مارثون امتحانات الدور الأول من الشهادة الثانوية العامة الذي سينطلق بإذن الله تعالي غدًا الإثنين، كما تم تجهيز عدد 45 استراحة للمراقبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad