الموقعتحقيقات وتقارير

خبير تكنولوجيا معلومات يكشف لـ”الموقع” طريقة منع أغاني المهرجانات من “اليوتيوب”

كتبت: فاطمة عاهد

أثار قرار الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، بمنع 19 من مؤدي المهرجانات من الغناء، جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية، حيث استطاع أن يوقف أغاني المهرجانات التي أبصرت النور منذ حوالي عشرة سنوات بعد تطورها من مهنة الـ”دي جي”.

“ما بين مؤيد ومعارض” هكذا انقسم الجمهور حول قرار هاني شاكر، كما أكد طارق مرتضى المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، إن القائمة التي تم الإعلان عن منعها من مزاولة الغناء، والتي تم تداولها هي صحيحة كما تم مخاطبة يوتيوب لمنع أغانيهم من التداول لحماية المجتمع.

وأكد هاني شاكر على تلك التصريحات خلال اتصال هاتفي لأحد البرامج حيث قال: “بنحاول، بس مش أكيد، لأن يوتيوب جهة خاصة جدا ولها قواعدها وقوانينها، وبالتالي نحاول نتواصل معاها حفاظا على الأجيال والهوية الفنية المصرية، لكن ده مش أكيد، وحتى الآن لم يتم شيء أقدر أقوله”.

وتعليقا على ذلك قال، أحمد صابر، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن ما يثار من جدل حول منع اليوتيوب لأغاني المهرجانات بعد مخاطبة هاني شاكر لهم لن يحدث، لأن اليوتيوب يتبع في قواعده الولايات المتحدة الأمريكية وقوانينها.

خبير تكنولوجيا المعلومات أكد في تصريحات خاصة لـ”الموقع” على أن خطاب هاني شاكر وحده لا يكفي، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية بلد حقوق وحريات، وتثق وتؤمن باختلاف الأذواق، ولديهم موسيقى الراب التي تشبه الأغنية الشعبية في بلادنا.

أما عن إلزام اليوتيوب بإغلاق قنوات أغاني المهرجانات فأشار “صابر” إلى أن ذلك غير ممكن، ويلزمه حكم قضائي، وبعد ذلك الحكم سوف ييون المنع على مستوى الدولة فقط، أما إغلاقه بخطاب فغير ممكن على الإطلاق.

نرشح لك

أغاني المهرجانات بين مطرقة التأييد والرفض.. «الموقع» يفتح الملف

الموسيقار هاني مهنا لـ الموقع : لابد من عودة التربية الموسيقية بالمدارس للقضاء على المهرجانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad