اقتصادالموقع

خبير اقتصادي يجيب لـ«الموقع».. لماذا لم تتأثر مصر برفع سعر الفائدة الأمريكية؟

كتبت – نورهان أبوزيد:

ما تزال أصداء قرارات المجلس الفيدرالي الأمريكي برفع  أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، للتعامل مع أسوأ موجة تضخم تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، محل تساؤل هل تؤثر على الاقتصاد المصري؟

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» :” إن رفع الفائدة الأمريكية بالطبع سيؤثر على اقتصاديات العالم بالكامل”.

وأضاف: الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكبر اقتصاد بالعالم، وبالتالي رفع الفائدة يؤثر على اقتصاديات الدول الأخرى عن طريق سحب بعض أموال المستثمرين الأجانب من الدول.

وتابع “معطي”: الوضع في مصر يختلف عن أغلب الدول لأن القاهرة بالفعل اتخذت إجراءات استباقية من قبل تحديدًا في شهر أبريل الماضي، لأن الفيدرالي الأمريكي كان قد رفع الفائدة في شهر مارس، ومصر بعدها بأيام رفعت هى الأخرى الفائدة.

وأوضح “معطي”، لـ«الموقع»: بدأت مصر تأخذ خطواتها الاستباقية للتعامل مع الموقف بطريقة صحيحة، وحاولت جلب استثمارات من الدول الخليجية واتخذت إجراءات أخرى في موضوع تقليل الاستيراد لتجنب حدوث ضغط كبير على الجنيه المصري، وبالتالي في اعتقادي تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الاقتصاد المصري سيكون محدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad