اقتصادالموقع

خبير اقتصادي لـ موقع «الموقع»: نتوقع ارتفاع أسعار الفائدة بنسبة 2 %

توقع الدكتور هاني جنينة الخبير الاقتصادي، برفع أسعار الفائدة إلى 2% أي 13.25% للايداع و 14.25% للإقراض وذلك يعود إلى عدة أسباب.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ موقع “الموقع”؛ أنه من أسباب رفع أسعار الفائدة هو أن معدل التضخم الأساسي الحالي يساوي 2 ضغف المستهدف ومتوقع ان يصل 3 أضعاف المستهدف مع نهاية 2022، وأيضا ضمن الأسباب هو الارتفاع الحاد في إصدار نقود الاحتياطي التي يصدرها البنك المركزي منذ بداية العام.

وأشار إلى أنه منذ بداية 2022 حتى أخر أغسطس ارتفع حجم نقود الاحتياطي (Reserve money or M0 or simply central bank money) بحوالي 30 % نظرًا لقيام الحكومة باستخدام تسهيلات لتمويل عجز الموازنة في ظل ارتفاع أسعار الفايدة المطلوبة من البنوك في عطاءات الاذون و السندات خلال النصف الأول من العام.

نرشح لك : خبير بورصة لـ«الموقع»: ‏ترقب قرار لجنة السياسات النقدية يسيطر على آداء المؤشرات اليوم

و الارتفاع في نقود الاحتياطي هو الحلقة الاولي في ارتفاع المعروض النقدي اذا تستخدم البنوك السيولة الفاءضة (excess reserves) الذي تم توفيره من قبل المركزي في الإقراض للافراد و الشركات و الحكومة.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه نظرا لقرب انتهاء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، فمن الضروري الأخذ في الاعتبار الإجراءات التي تمت في الدول التي تطلب تمويلا مثل مصر وأثرها التضخمي في الأمد القصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad