خارجي

«خبير أمني»: مشاورات مصر مع حماس مستمرة لعودة مفاوضات التهدئة في غزة

كتب _ أحمد عادل

كشف اللواء محمد عبد الواحد الخبير الأمني والاستراتيجي، نتائج زيارة رئيس الوفد الأمريكي إلى القاهرة، وأثرها على عودة مفاوضات التهدئة في غزة.

وأضاف خلال لقائه على قناة صدى البلد، أن المشاورات والاتصالات المصرية مازالت مستمرة مع حركة حماس في إطار الجهود المصرية المبذولة لإنجاز اتفاق التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى.

وتابع: ربما يتم تنفيذ المرحلة الأولى فقط من المفاوضات بين الجانب المصري والأمريكي هذه المرة، لأن البيئة التفاوضية ملائمة إلى حد كبير، بسبب الترتيبات الأمنية القوية.

عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلا، أفادت فيه بأن ألمانيا تدعو إلى إجراء تحقيق في القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت الخارجية الألمانية، أنه يجب ألا يقع المدنيون لا سيما الأطفال في مرمى النيران المتبادلة، مطالبة الجيش الإسرائيلي بوقف هجماته المتكررة على مدارس غزة.

من جانبها أدانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات استمرار الاحتلال الإسرائيلي في استهدافه الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخره استهداف مدرسة العودة في منطقة عبسان في خان يونس، الذي أسفر عن ارتقاء أكثر من 50 شخصًا، وإصابة العشرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، في بيان، إن الأردن يؤكد رفضها لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجميع القيم الإنسانية والأخلاقية.

ودعا المتحدث المجتمع الدولي ومجلس الأمن، لاتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وأكد القضاة، أن غياب أي شكل من أشكال المحاسبة والإفلات المستمر من العقاب يشجع الاحتلال الإسرائيلي على المضي في انتهاكاتها وزيادة معاناة الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن هذه السياسة المنهجية تستمر في ظل الصمت الدولي والتقاعس عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى