الموقعخارجي

خبيرة مناخ تكشف لـ«الموقع» أسباب انتشار حرائق الغابات والسيول بالعالم

كتبت- منى هيبة:

شهدت أوروبا وعدد من دول العالم الآونة الأخيرة، ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، مما أدى إلى اندلاع العديد من حرائق الغابات، بينما تتعرض منطقة الخليج العربي إلى هطول أمطار وسيول غزيرة بشكل غير طبيعي.

ومن جانبها فسرت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، لموقع “الموقع”: بأن التغيرات المناخية التي نشهدها هذا العام أثرت على العالم كله، كما أثرت على الدول الأوروبية والمنطقة العربية.

وأضافت: التغيرات المناخية أدت إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة على دول أوروبا، التي شهدت موجات حارة الأسبوع الماضي مثل إسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة.

وأيضًا فرنسا، وامتدت إلى ألمانيا وسجلت أرقامًا قياسية؛ حيث وصلت لندن إلى 40 درجة مئوية لأول مرة على مستوى تاريخ السجلات المناخية.

أما البرتغال فسجلت 47 درجة مئوية، وتعتبر تلك المرة الأولى التي تشهد هذه النسبة في ارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت “شاكر”، أن هذة الموجات الحارة أدت إلى عديد من الحرائق في غابات إسبانيا وفرنسا والبرتغال وامتدت لتصل إلى المغرب والجزائر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية.

وأرجعت السبب وراء تلك التطورات المناخية إلى زيادة نسبة الملوثات في الغلاف الجوي، ومنها غازات مثل: الميثان، وأول وثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد النتروجين، وكلوروفلوروكربون.

وأشارت إلى أن كل تلك الغارات نتجت بسبب الثورة الصناعية، مما أدى إلى ازدياد معدل ارتفاع درجات الحرارة على مستوى كوكب الأرض بنحو درجة ونصف تقريبًا.

وقالت: إن كل تلك العوامل أدت إلى العديد من الظواهر مثل: حرائق الغابات وارتفاع درجات الحرارة في الدول الأوربية، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تشهدها الدول العربية مثل: العراق وإيران والإمارات وعمان وحاليًا المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن مثل هذه الظواهر غير معتاد عليها في مثل هذا التوقيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad