اقتصادالموقع

خبيرة تكشف لـ«الموقع» تأثير «قرار أوبك+» برفع إنتاجها اليومي لـ 100 ألف برميل على أسواق الطاقة

كتبت – ندى أيوب

كشفت الدكتورة وفاء على استاذ الاقتصاد وخبيرة أسواق الطاقة، تأثير قرار أوبك+ برفع إنتاجها اليومي من النفط لـ100 ألف برميل يوميًا بداية من سبتمبر المقبل، على أسواق الطاقة خلال الفترة المقبلة، في ظل الطلب المتزايد على الذهب الأسود وفي ظل تداعيات الظروف الاقتصادية الحالية.

قالت خبيرة أسواق الطاقة لموقع «الموقع»، إن قرار أوبك+ برفع طاقتة إنتاجها اليومي لـ100 ألف برميل لم يلقى ارتياحا في أسواق المستهلكين الذين يعانون من ضغوط تضخمية جراء ارتفاع أسعار النفط وانخفاض المخزون الأمريكي في ظل العقوبات المفروضة على روسيا.

نرشح لك: بعد قرار بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة.. اقتصادي يكشف لـ«الموقع» تأثيره على مصر

وأضافت استاذ الاقتصاد، أن أوبك+ تحاول من وجهة نظرها المحافظة على التوازنات السعرية فى سوق النفط بالإضافة إلى وصول الأسعار إلى مستويات قياسية مما يؤدى إلى إنخفاض الطلب فتفقد الأوبك+ مكتسباتها التي حققتها فى الفترة الأخيرة كما أنها تريد المحافظة على أسعار شركات النفط العملاقة وقيمتها السوقية العالمية التى زادت أرباحها بنسب كبيرة.

وأوضحت خبيرة أسواق الطاقة، أن مسئولي أوبك+ أشارو إلى انخفاض الاستثمارات فى صناعة النفط والذى حد من توافر الإمدادات الكافية فى الوقت المناسب لتلبية الطلب المتزايد، منوهة على أن الولايات المتحدة الأمريكية علقت على هذه الزيادة الطفيفة بأنها خطوة للأمام بالرغم أنها محدده سلفٱ منذ بداية أزمة الجائحة، وتؤكد هذه الزيادة الطفيفة أن زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط جاءت به إلى الرمال المتحركة ضجيج بلا طحين لم تفلح فى الضغط على الأوبك لسياسة تم الإتفاق عليها بين دول تحالف الأوبك+.

وأشارت خبيرة أسواق الطاقة، إلى أن مصر ليست بمنأي عن العالم تأثرا بارتفاع سعر النفط وزيادة أسعار المنتجات العالمية ولولا فضل الله فى زيادة إنتاج مصر من الغاز وارتفاع أسعاره عالميا لنستفيد مصر كدولة مصدرة للغاز ولاعب أساسى فى سوق الطاقة العالمى اعتماداً على الاستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad