الموقعتحقيقات وتقارير

«خايفين من الظلم».. غموض يلفّ إجازة عيد الأضحى في «القطاع الخاص»

ترقب عمالي لمعرفة إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص

هناك إجازات رسمية متبقية في عام 2024..تعرف عليها

تقرير: محمود السوهاجي

بينما حددت الحكومة المصرية إجازة عيد الأضحى المبارك مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام، تظل إجازة العيد في القطاع الخاص غير واضحة حتى الآن.

ويبحث الكثير من المواطنين العاملين بالقطاع الخاص على محركات البحث جوجل عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك..وهل تكون فترة الإجازة بنفس التي تم منحها للعاملين بالقطاع الحكومي وهي 6 أيام بخلاف الجمعة والسبت العطلة الأسبوعية.

وأعلنت الحكومة المصرية عن إجازة عيد الأضحى المبارك، والتي تمتد من يوم السبت 15 يونيو حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024، وتشمل الإجازة جميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة وعمال القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

ويأتي هذا القرار قبل حلول عيد الأضحى المبارك ، والذي يصادف يوم الأحد 10 ذي الحجة 1445 هـ الموافق 17 يونيو 2024.

وتعتبر هذه الإجازة من أطول الإجازات الرسمية في مصر خلال العام، حيث تتيح للمواطنين فرصة قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم وأصدقائهم للاحتفال بهذا العيد المبارك.

ولم يصدر قرار رسمي حتى الآن بخصوص مدة إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص.

يتوقع أن تكون مدة الإجازة أقل من القطاع العام.

وتخضع مدة الإجازة لقرارات كل شركة أو مؤسسة في القطاع الخاص.

وينص قانون رقم 12 لسنة 2003 على منح إجازة مدفوعة الأجر في المناسبات الرسمية، بما في ذلك عيد الأضحى، و في السنوات الماضية، كانت إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص متساوية مع مدة الإجازة في القطاع العام باستثناء عطلة نهاية الأسبوع.

قانون العمل:

أدخل قانون العمل مادة تسمح لأصحاب الأعمال بتشغيل العمال بالقطاع الخاص في أيام الإجازة على أن يتم تعويضهم ليكون الأجر مضاعفًا.

ووفق قانون العمل، فأن المادة 52 من القانون على أنه يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام العطلات التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص وبحد أقصى ثلاثة عشر يوما فى السنة.

نرشح لك : أزمة دولار.. كيف تواجه قناة السويس عجز الإيرادات؟ «تقرير»

وحسب القانون فأنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل خلال أيام الإجازات إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي هذه الحالة يكون الأجر مضاعف.

إجازات متبقية:

وبجانب هذه الإجازة، هناك إجازات متبقية في عام 2024 ضمن الإجازات الرسمية والممنوحة للعاملين في القطاعين الخاص والعام بسبب مناسبات دينية أو اجتماعية أو سياسية.

وينتظر العاملون بالقطاع الحكومي والخاص على إجازة يوم الأحد 30 يونيو بمناسبة ثورة 30 يونيو.

كما أن هناك إجازة سيحصل عليها العاملون يوم 8 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية، فضلا عن إجازة في 23 يوليو بمناسبة ثورة 23 يوليو 1952، و في يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر إجازة بمناسبة المولد النبوي الشريف، وفي 6 أكتوبر إجازة أخرى بسبب انتصارات أكتوبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى