اقتصادالموقع

حوار| وزير الكهرباء يكشف لـ”الموقع” حقيقة زيادة أسعار الكهرباء في مصر خلال أيام

 

كتبت: ندى محمد أيوب

 

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء بشأن يادة أسعار الكهرباء، خلال شهر رمضان المبارك، وفي هذا السياق أجرى “الموقع” حوارا مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لتوضيح الحقيقة، بالإضافة إلى توضيح خطة الوزارة لرفع كفاءة نقل التيار الكهربي، كما تحدث الوزير أيضًا عن بعض المشروعات التي تقوم الوزارة على تنفيذها في الوقت الحالي، فإلى نص الحوار.

بداية..  يتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الفترة الأخيرة، بعض الأنباء عن زيادة وزارة الكهرباء لأسعار الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك، ما ردكم على تلك الأخبار؟

 

هذا كلام منافٍ للصحة، لن تكون هناك أي زيادة على الإطلاق في أسعار الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أنه تم تحديد أسعار الكهرباء للخمس سنوات القادمة منذ العام الماضي، وهي أسعار ثابتة.

كيف تواجه الوزارة ظاهرة سرقة التيار الكهربائى مع انتشار تعليق الزينة الرمضانية؟

وزارة الكهرباء تتعاون مع الشرطة في هذا الأمر وطبعا الشرطة لها الجهد الأكبر، بمجرد وصول إبلاغ عن سرقة تيار في اي مكان تشن الشرطة حملة مكبرة وتتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، الإعتماد الأول والأخير في عقوبات سرقة التيار الكهربائي مرجعه إلى القانون، نحن لا نضع شيئًا من عندنا.

يرتفع استهلاك الكهرباء نوعًا ما في رمضان.. هل هناك حد أدنى لحصول المستهلك على الدعم من الدولة؟

الـ50 كيلو وات له سعر، وأكثر من ال50 إلى 100 كيلو وات له سعر مختلف، وجميعها أسعار مدعمة جدا، وكلما زاد الإستهلاك يقل الدعم، فمن يتعدي 1000 كيلو وات يسقط عنه الدعم، بل بالعكس يصبح داعم، أي يدفع أكثر لدعم محدودي الدخل، ونحن نلتزم بقراراتنا ولم نخالفها أبدًا.

 

ماهي خطة الوزارة لتحسين كفاءة نقل الكهرباء بأقل فقد وأعلى جودة.

شبكات نقل الكهرباء تكبر  بطريقة رهيبة، ويتم صرف المليارات عليها، ليتم نقل الكهرباء بأعلى كفاءة، وتم تغيير أكثر من 10 آلاف محول كهربي، ضمن خطة الوزارة لتحسين نقل الكهرباء، أما الفقد فيكون في صورة سرقات يقوم بها معدومي الضمير، ولكن بالطبع هناك قوانين رادعة لحسم هذا الأمر، ولا ندعي أننا وصلنا للكمال نحن نبذل مجهود جبار في محالة منا للوصول إلي أفضل صورة.

حدثنا عن بعض مشروعات الوزارة التي يتم تنفيذها حاليًا.

مشاريع الوزارة لا تعد ولا تحصى، هناك مشاريع في شرق العوينات، لتوصيل الكهرباء للمشاريع الكبيرة التي أقيمت بأمر من رئيس الجمهورية، في مجال الزراعة، فالوزارة تعمل على قدم وساق لإقامة المشروعات على أكمل وجه وفي أقصى سرعة دون أدنى تقصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad