الموقعفن وثقافة

حمادة هلال في حوار لـ “الموقع”: “فكرة المداح بدأت لدي منذ 6 سنوات وهي أمنية حياتي”

“استعنت بالقرآن الكريم في تحضيري للشخصية وأصبت بحروق في هذا المشهد”
“حلم العمر نقطة فارقة في مشواري والمداح مرحلة مختلفة في حياتي الفنية”

حوار— ياسمين السيد

حقق نقلة كبيرة في مشواره الفني ضمن المنافسة الرمضانية لعام 2021، وخطف الأنظار بتحوله المميز عن المطرب الذي اعتاد الجمهور على ظهوره بعمل رومانسي اجتماعي غنائي ليقدم لأول مرة موضوع مثير للجدل وهو أعمال السحر، وتألق خلاله حمادة هلال بشخصية المداح وحظى بنسبة مشاهدات ومتابعة عالية.

وحاور “الموقع” الفنان حمادة هلال الذي كشف تفاصيل وأسرار مسلسل “المداح”، وكيفية تحضيره للشخصية وأصعب مشاهده.

إلى نص الأسئلة:

*في البداية.. كيف جاءت فكرة مسلسل “المداح”؟

فكرة المداح بدأت معايا منذ 6 سنوات وكانت أمنية حياتي تنفيذها ومر عليها العديد من الأعمال التي قدمتها مثل “قانون عمر”، و”ولي العهد”، و”طاقة قدر”، و”ابن أصول” وغيرها، وكنت كل عام قبل أي عمل أعرض فكرة “المداح” على المنتج والمخرج ولكنهم كانوا يتخوفون ويترددون من تنفيذها وفكرة السحر والروحانيات والتي تثير جدل كبير حولها.

وأنا على العكس كنت أريد تحقيق هذا الجدل واحترمت أراء المخرج والمنتجين إلى أن أكرمني الله بالمخرج الكبير أحمد سمير فرج وهو من المخرجين المبدعين الذي لديهم رؤية مميزة، والكاتب صديقي أمين جمال وهو الذي عرفني على المنتج إسلام المرسي وتحدثت معهم وأنا أصور مشروع آخر وبسبب القدر لم يتحقق مشروعي وبدأنا التحضير لـ “المداح”.

وأول ما أعجب المنتج والمخرج بالفكرة ووافقوا على الدخول بها ضمن الموسم الرمضاني ترددت أنا بسبب تراكمات الرفض التي قابلتها من قبل، وبالفعل بدأنا التحضير في وقت متأخر كان شهر سبتمبر وكان شهر رمضان في شهر أبريل.

*لماذا سمي المسلسل بـ “المداح”؟

المداح لا تشير فقط إلى مدح سيدنا النبي ولكنه يمدح الخير والشر ويمدح ربنا والشيطان وهذه فكرة العمل، واسم المداح من جوايا ممكن ناس تفتكر إنه برنامج ديني، وأريد أن أبين بها أنه ورث من والده الروحانيات ولكنه لا يعلم أنه والده.

*حدثنا عن كواليس التعاون مع أبطال العمل؟

ربنا بارك في المسلسل بسبب بركة فريق العمل وأبطاله وعلى رأسهم النجم أحمد بدير وهو طاقة كبيرة واستمتعت بمشاهدي معه وكنت أتمنى أن اعمل معه أكثر وكان يساندني بصورة كبيرة خلال المشاهد مثل مشهد الماستر سيين عندما اكتشفت أنه والدي، كان يحاول أن يعطيني المساحة الكبيرة للدور على حسب خبرته.

وبعتبر الأستاذ أحمد بدير أهم ممثل في مصر بالنسبة لي وبالنسبة لناس كتير، وأتابع أفلامه من زمان، وأتعجب من قدرته على تمثيل التراجيديا وبعدها بدقائق يقدم الكوميديا.

*كيف استعديت لشخصية “صابر المداح”؟

هناك أشخاص يصلون لمرحلة من التدين يصدقون أي شئ غير واقعي، على الرغم من تحذير والده له فالشيطان كان لازمه ويواجه مصاعب في حياته وبدأ يتبع طريق الشيطان واعتمدت في التحضير على المخزون البصري بشكل أكبر لكنني لم أذهب إلى دجالين.

وذاكرت الأدعية والقرآن الكريم وكان هذا قاموسي الأساسي للشخصية، فالقرآن الكريم أهم شئ، فالله هو المغيث، كما أنني اخذت فكرة الموالد من بلدي “الشرقية” وكنت أنتظر هذه الأشياء وحلقات الذكر في طفولتي.

*ما أصعب المشاهد التي واجهتك بالمسلسل؟

كان لدي مشهدين صعبين الاول كان أول حلقة مع البنت المسحورة وكيفية قراءة الرؤية الشرعية وكان المخزون البصري هو الأهم بالنسبة لي فرأيت أشخاص وقابلت ناس منهم حتى رأيت شخص يساعد الناس فعلًا ورأيت طريقته.
والمشهد الأخير الخاص بحرق الكتب وفكرت كثيرًا في نهاية العمل والتحضير له، وكان مشهد صعب حيث تعرضت للحرق فعلًا في ذراعي.

*ماذا يمثل مسلسل المداح بمشوارك الفني؟

المداح يفرق بشكل كبير في مشواري الفني، وكان أمنية حياتي من زمان أبين للناس أن كل إنسان لديه ما يخفيه وجديد عن أعماله المعتادة، كثير من المنتجين أرادوا أن أقدم أعمال رومانسية غنائية ولكن أول من شجعني على التغيير هو محمد السبكي الذي حول المطرب إلى ملاكم في “حلم العمر”.

وكنت أتمنى أن يكون المسلسل من أوله لأخره مختلف عن أعمالي السابقة وفكرة المسلسل نجاحه كان تحدي ومخاطرة ولكن امخرج ساهم كثيرًا في النجاح الكبير وتوصيل فكرتي للجمهور.

واستفدت من هذه التجربة واتمنى أن أستمر على هذه الخطى المميزة والأدوار المختلفة، وكل خطوة في حياتي هي مرحلة جديدة ولكن المداح مرحلة مختلفة.

*بعد نجاح “المداح”.. هل ستتوجه إلى الإنشاد الديني؟

أرى أن مصطلح الأغنية الدينية والعاطفية وغيرها مشكلة ففي الآخر هي فن جميع الأغاني فن وأحب تقديم كافة أنواع الأغاني إلا الإسفاف وليس مع حصر المطرب في شكل غنائي معين.

نهال عنبر تكشف تطورات جديدة في حالة دلال عبد العزيز الصحية بعد 42 يوم من المعاناة

 يانسيم أول أغاني ألبوم محمد حماقي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad