هلال وصليب

حكم تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد.. الإفتاء تجيب

كتب_ أحمد عبد العليم

حكم  تحريم الزوجة بقصد التخويف والتهديد ، وما هي كفارة تحريم الزوجة لزوجها وحكم قول الزوج لزوجته “تحرمين علي لو فعلت كذا ، أسئلة مثيرة للجدل تجيب عليها دار الإفتاء المصرية.

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، أن يمين الظهار ليس طلاقا وإنما حرام شرعا ويجب فيه الكفارة ولا يثبت هذا اليمين إلا بلفظ كلمة “الظهار” وكان أحد أنواع الانفصال في الجاهلية.

وأوضح جمعة في فتوى له أن بداية سورة المجادلة نزلت في هذا عندما قال الصحابي هلال ابن أمية لزوجته خولة بنت حكيم: “انتي عليّ كظهر أمي” فأنزل الله تعالى “قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها” إلى نهاية الآية.

وقال المفتي السابق إن كفارة يمين الظهار يجب أداؤها قبل الرجوع للزوجة صيام شهرين فإن لم يستطع يطعم عن كل يوم مسكينا.

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن الطلاق ليس بيد الزوجة بل هو رخصة للرجل وليس حقا له، لافتا إلى ضرورة أن يكون الانفصال هو آخر الحلول بين الزوجين وبعد انتهاء كل سبل الحل.
وأضاف عاشور، فى إجابته على سؤال « ما حكم قول المرأة لزوجها أنت محرم عليا؟ »، أن الطلاق من شأن الرجل وليس من شأن المرأة إلا فى بعض الحالات بأن يكون الرجل قد فوض المرأة بأن تطلق نفسها منه ولكن الأصل ان الرجل هو الذى يطلق لأنه هو الذي عقد.

وتابع قائلًا إنه ” إذا قالت الزوجة لزوجها أنت محرم على كظهر أبي وأخي فهذا لا يعتد به تماما لأن من يقول ذلك هو الرجل وليس المرأة وعلى ذلك فقول المرأة ذلك ليس له قيمة لا يجبره إلا الاستغفار والتوبة”. هل قول الزوجة لزوجها تحرم علي تقع طلاقا.

قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، إن كلمة “زي” لا يوقع بها طلاق الظهار وهو المذهب المختار في دار الإفتاء.

وأضاف عاشور خلال رده على أسئلة المشاهدين خلال البث المباشر عبر صفحة دار الافتاء حيث تقول سيدة : “زوجي قال لي والله انت علي زي أمي وأختي، فهل يقع به طلاق”؟ . قائلا: ليس طلاقا، ولكن عليه كفارة يمين إطعام عشرة مساكين وإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام، ذلك بسبب الحلف بالله فقط.
وتابع عاشور: طلاق الظهار صيغته “أنت عليّ كظهر أمي وأختي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad