الموقعتحقيقات وتقارير

«حقيقة زيادة المعاشات في يوليو 2024».. ما بين التوقعات والواقع «تقرير»

تقرير: محمود السوهاجي

تزايدت الأقاويل في الأونة الأخيرة حول زيادات مرتقبة في المعاشات والرواتب اعتبارًا من يوليو المقبل، تزامنًا مع تطبيق الموازنة العامة للدولة الجديدة.

وتشير هذه الأخبار إلى تضمين الموازنة زيادات في مخصصات أصحاب المعاشات، ورفع رواتب الموظفين.

تأتي هذه الزيادات المرجوة في إطار مساعي الحكومة المصرية لمواجهة موجة التضخم المتصاعدة، وارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ، خاصة خلال الأشهر الماضية.

ولكن، هل ستتحقق هذه الأحلام على أرض الواقع؟

لا تزال هذه المعلومات غير رسمية حتى الآن، ولم تصدر أي تأكيدات رسمية من قبل الحكومة المصرية بخصوص هذه الزيادات، ولكن، تشير بعض المؤشرات إلى احتمالية تطبيق هذه الزيادات، خاصة مع تضمين الموازنة العامة للدولة الجديدة مخصصات إضافية لدعم أصحاب الدخل المحدود.

وتأمل فئات واسعة من الشعب المصري في أن تصبح هذه الزيادات حقيقة، وأن تساهم في تحسين مستوى معيشتهم، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد، ولكن، تبقى التساؤلات حول قيمة هذه الزيادات، وكيفية توزيعها، وإمكانية تحقيقها التأثير المطلوب على حياة المواطنين.

ما هي قصة زيادة المعاشات؟

يرتبط قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة دورية يتم صرفها لأصحاب المعاشات بشكل منتظم، ولكن، تم إصدار قرار استثنائي يلغي حكم المادة المتعلقة بهذه الزيادة لهذا العام مؤقتًا، ولن يحصل أصحاب المعاشات على الزيادة الدورية هذا العام.

مع اقتراب حلول شهر يوليو 2024، تنتشر تساؤلات حول مصير زيادة المعاشات المرتقبة، خاصة مع بدء تطبيق الموازنة العامة للدولة الجديدة 2024/2025.

في هذا التقرير، نسلط الضوء على حقيقة هذه الزيادة، ونوضح ما إذا كانت ستُصرف في يوليو أم لا.

وافق مجلس النواب المصري برئاسة المستشار حنفي جبالي نهائيًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025.

تضمنت الموازنة زيادة في مخصصات المعاشات بنسبة 15%، وذلك لأكثر من 13 مليون مستفيد، ويرتبط موعد صرف هذه الزيادة بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي ينص على صرفها في الأول من شهر يوليو من كل عام، ويحدد القانون أيضًا حدًا أقصى للزيادة بـ 15%.

هل ستُصرف زيادة جديدة في يوليو 2024؟

على الرغم من تضمين الموازنة زيادة في مخصصات المعاشات، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة صرف زيادة جديدة في يوليو 2024.

يرجع ذلك إلى أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ينص على أن الزيادة تُصرف في الأول من يوليو “من كل عام”، وبمعنى آخر، تم بالفعل صرف الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات في يوليو 2023، ولن يتم صرف زيادة جديدة في يوليو 2024.
ما هي الزيادة التي تم صرفها في يوليو 2023؟

في يوليو 2023، تم صرف زيادة في المعاشات بنسبة 15%، وذلك لأكثر من 10.5 مليون مستفيد، وتراوحت قيمة الزيادة الفردية بين 75 و 300 جنيه مصري، حسب قيمة المعاش الأساسي.

ما هو قانون تبكير صرف العلاوة السنوية للمعاشات؟

أصدر مجلس النواب قانونًا استثنائيًا ينص على تبكير صرف العلاوة السنوية للمعاشات بنسبة 15%، وذلك بداية من شهر مارس 2024، ويأتي هذا القانون استثناءً من أحكام المادة 35 من قانون التأمينات والمعاشات، والتي تنص على صرف العلاوة في الأول من يوليو من كل عام.

ويعني تبكير صرف العلاوة في مارس عدم وجود زيادة جديدة في يوليو 2024، وتم صرف العلاوة السنوية المستحقة لعام 2024 في مارس الماضي، وبالتالي لن يتم صرفها مرة أخرى في يوليو.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى