أحزاب وبرلمان

حسام لبن: مصر شريك اساسى فى حل القضايا الشائكة فى افريقيا والشرق الاوسط 

كتبت أميرة السمان

ثمن حسام لبن نائب  رئيس حزب المؤتمر ، وعضو الهيئة العليا للحزب  مشاركة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة دول تجمع “فيشجراد”، والتي تضم مع مصر كلاً من المجر، والتشيك، وسلوفاكيا، وبولندا، حيث تعقد القمة في العاصمة المجرية بودابست.

وقال “لبن ”  إن مصر تعد أول دولة من منطقة الشرق الأوسط تدعى لحضور هذه القمة، وذلك يدل على مكانتها وقيمتها الكبيرة، وأن حل القضايا المهمة والشائكة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بأيديها.

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر وعضو الهيئة العليا  أن مصر رمانة ميزان المنطقة، ودعوتها للمشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية يثبت صحة ذلك.

وأشار، إلى أن الرئيس السيسي بعد توليه حكم البلاد أعاد مصر إلى ريادة المنطقة وإفريقيا، موضحة أنه نهض بالدبلوماسية والسياسة الخارجية المصرية، وتابعت: “قائد محنك من طراز فريد”.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة مصر في قمة مع تجمع “فيشجراد” تأتي للمرة الثانية عقب عام ٢٠١٧، حيث تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تتناول القمة عددًا من الموضوعات، وعلى رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين، فضلًا عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن زيارة الرئيس إلى بودابست ستشهد أيضًا عقد مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان”، والرئيس المجري “يانوش أدير”، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، فضلاً عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad