الموقعتحقيقات وتقارير

«جوازة الندامة» بعد فيديو عروس الشرقية العفيفة.. القبض على العريس وحماه والمأذون

>> أبوها في ورطة وعقوبة كبيرة في انتظاره..«العروسة في تانية اعدادي»

>> مشروع قانون لمعاقبة تزويج القاصرات بالسجن 3 سنوات

>> ليس لها ميراث حال وفاة الزوج..ولا نفقة أو مؤخر عند الطلاق

كتب ــ سامي جاد الحق

بعد انتشار فيديو عروس الشرقية العفيفة “منة السيد” على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا إن الفيديو كشف عن مفاجأة تتعلق بزواج القاصرات وهذه الواقعة تهدد بحبس والدها والمأذون والعريس وفقاً لنص القانون الذي جرم تزويج القاصرات قبل بلوغ السن القانوني.

الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لم يحمل فيه الأب ابنته فوق رأسه بمفردها، بل كان يحمل في يده الأخرى “التقرير الطبي” حتى وإن كان قد أكد عذريتها إلا إن القانونيون اعتبروه دليل إدانته أيضاً اذ يتضمن اسم العروسة وسنها وتفاصيل عذريتها، وهو ما ينطبق عليه المثل القائل كانت «جوازة الندامة»!

• القبض على العريس

وبالفعل، وخلال الساعات الماضية ألقت أجهزة الأمن بالشرقية القبض على والد العروسة وتبين أنها طالبة في الصف الثاني الإعدادي بمدرسة المسلمية التابعة لصان الحجر بالشرقية، وتزوجت يوم الخميس وفي صباحية يوم الجمعة انفصلت عن زوجها بعدما شك في عذريتها.

ومن خلال تحليل كشف العذرية تأكد لكل الأهالي أن العروس لا تزال بكرا، وبعدها حملها والدها فوق رأسه وطاف بها قريته في “زفة بلدي” والناس تغني من ورائه “الشريفة العفيفة وصلت يا بلد”.

نرشح لك : زفة شرف.. فتاة الشرقية تعيد حكايات « الشك والعذارى»

أجهزة الأمن في الشرقية ألقت القبض على طرفي الواقعة الأب وابنته والعريس ووالده ومعهم المأذون لإستجوابهم أمام جهات التحقيق؛ لمسؤوليتهم عن زواج فتاة قاصر.

علماء الشرع قالوا، إن العروس أصبحت ضحية للعادات القديمة في الريف، ولم تكن مؤهله للزواج لتتحمل وحدها خطأ الأب وتوارُث العادات الغريبة، وهناك عقوبة قانونية تنتظر الأب.

• مشروع قانون

ووفقا لمشروع القانون المقدم من النائبة “ايناس عبدالحليم”، لمنع الزواج المبكر هناك عقوبات مشددة لمن يقوم بتزويج القاصر، وتضمن نص مشروع القانون، على أنه «يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنية لكل شخص حاول تزويج قاصر سواء المأذون أو الشهود أو الزوج أو الولى وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن القانوني». ومعاقبة كل من وثق عقد زواج لمن لم يبلغ 18 سنة بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل على خمسمائة ألف جنية لكل من وثق زواجًا بالمخالفة لنص القانون.

• أضرار صحية ونفسية

وزواج القاصرات له أضرارا صحية ونفسية واجتماعية منها عدم استخراج شهادات ميلاد للأبناء، وعدم الحصول على جرعات التطعيم المقررة لهم، وفي حالة وفاة الزوج لايمكن للزوجة المطالبة بالميراث.

وفي حالة الانفصال لا يمكن للزوجة الحصول على النفقة والمؤخر، ولو اختلفت مع جوزها فليس من حقها رفع دعوى طلاق أو خلع، ويحرم الإبن من ميراث أبويه ويخسر حقوقه التعليمية والصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad