الموقعرياضة

“جاباسكي” يتألق والصحف العالمية تتغنى بتصدياته الحاسمة

كتب- إياد بدوي

لعب محمد أبو جبل حارس منتخب مصر دورا كبيرا في تأهل الفراعنة إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 على حساب كوت ديفوار مساء الأربعاء.

بدأ حارس الزمالك المصري البطولة بديلا لزميله محمد الشناوي، الحارس الأساسي في تشكيلة المنتخب المصري، والقدر منحه فرصة الظهور لأول مرة في البطولة في دور الـ16.

وتعرض الشناوي لإصابة عضلية قبل نهاية الوقت الأصلي لمباراة مصر وكوت ديفوار بدقيقتين، ليدفع المدرب البرتغالي كارلوس كيروش بأبو جبل بدلا منه.

وحظي أبو جبل، الذي حمل ظهر قميصه اسم “جاباكسي”، باهتمام الصحف ووسائل الإعلام العالمية بفضل تألقه وإسهامه في منح الفراعنة بطاقة التأهل لدور الـ8.

وأشارت شبكة “بليتشر ريبورت” إلى نجاح أبو جبل في التصدي لتسديدة صاروخية في أحد الأشواط الإضافية، قبل أن يتألق في ركلات الترجيح بتصديه لتسديدة إيريك بايلي، مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ومهد أبو جبل الطريق أمام زميله محمد صلاح نحو تسجيل الركلة الحاسمة، ليركض نحوه نجم ليفربول الإنجليزي محتفلا معه بالتأهل.

نرشح لك : خاص لـ«الموقع» : «الونش» جاهز للمغرب.. وقرار مفاجئ من «كيروش»

وحمل “جاباكسي” صلاح على ظهره، قبل أن يركض نحوهما باقي لاعبي المنتخب المصري، محتفلين مع الحارس البديل، الذي عانقه زملاؤه بشدة، بعد التأهل.

واشتهر أبو جبل باسم “جاباسكي” منذ فترته الأولى مع الزمالك، حيث أطلق عليه المدرب البرتغالي فيريرا هذا الاسم، لصعوبة نطق “أبو جبل”، وهو اسم مشابه لأحد أشهر لاعبي كرة السلة في البرتغال.

ومنذ ذلك الحين، نال الاسم إعجاب حارس مرمى منتخب مصر، مما دفعه لوضعه على ظهره في البطولة الأفريقية.

من جانبها، قالت صحيفة “الصن” البريطانية “لم يكن يتوقع جاباسكي أن يتحول إلى بطل قومي الليلة”.

وقال موقع “swissinfo” السويسري “جاباسكي.. بطل بالصدفة ومنقذ مصر”، وهو ذات العنوان الذي استخدمته وكالة الأنباء الإسبانية في تقريرها عن المباراة.

كما سلطت قناة “france24” الفرنسية الضوء على تألق أبو جبل بعد نزوله كبديل للشناوي، مبرزة دوره في تأهل مصر لدور الـ8.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad