أخبار خفيفه

“تغيير المناخ”: الشتاء لم يدخل مصر حتي الآن وموعده 22 ديسمبر القادم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغيير المناخ، إن الشتاء لم يدخل مصر حتى الآن، حيث يبدأ في 22 ديسمبر من كل عام، ومن ثم فإننا مازالنا في فصل الخريف. 
وأضاف فهيم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن فصل الخريف من الفصول المهادنة، وكان فصلًا متدرجًا ينقل الجومن الصيف إلى الشتاء، لكن ما هو موجود الآن فهو عبارة عن تقلبات الطقس المتلاحقة بمناطق شمال مصر بالتحديد بدء من أقصى الساحل الشمالي الغربي والسلوم ومطروح امتدادا على طول شمال الجمهورية حتى الوصول إلى شمال السيناء.
وتابع رئيس مركز معلومات تغيير المناخ: “من المتوقع أن تشهد البلاد حالة أخرى من عدم الاستقرار بدأت فعليا من فجر اليوم، على مناطق من مطروح والإسكندرية، وفي صباح اليوم شهدت أطراف الإسكندرية ومناطق من الساحل الشمالي أمطارًا غزيرة بسبب وجود منخفض اتجاهه من الغرب إلى الشرق”. 
وأردف، أن هذا المنخفض سيبدأ الانتقال شرقًا، إذ أنه موجود الآن على مناطق الساحل الشمالي والإسكندرية وسيتجه صوب شمال البحيرة وإدكو ورشيد، إذ شهدت المنطقة الاخيرة قبل قليل سقوط كميات من الأمطار، بعدها سينتقل المنخفض إلى كفر الشيخ ودمياط وبورسعيد وفي نهاية اليوم ينتقل إلى مناطق من شمال سيناء. 
وواصل: “هذه المنخفض فيه كميات أمطار من متوسطة إلى غزيرة، والأمطار الغزيرة فهي كميات كبيرة تهطل لفترة قصيرة وذلك في صورة زخات، وهذه الكميات تستدعي الحرص في التنقل، وقد تتوغل الأمطار داخل الدلتا مثل المنصورة أو أطراف القاهرة الكبرى في صورة خفيفة أو في صورة سحب كثيفة”. 
ولفت، إلى أن الحدث الأهم في هذه الفترة هو الانكسار الواضح في درجات الحرارة ليلًا وفي الصباح الباكر، لدرجة أنها ستلامس 14 درجة مئوية لأول مرة بعد انتهاء الشتاء الماضي، وسيكون الجو دافئًا في النهار، مشددًا على أن الملابس الخفيفة لا تناسب درجات الحرارة ليلًا أو في الصفحات الباكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad