أحزاب وبرلمانرئيسية

تعيين أمين عام جديد لمجلس النواب خلال ساعات

ودع المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب مساء أمس العاملين بالأمانة العامة موجها لهم الشكر على ما بذلوه خلال الفترة الماضية من جهد دوؤب في تنظيم استقبال النواب والاستعداد للفصل التشريعي الثاني، مما أكد رحيله عن منصبه، وذلك عقب تولي المستشار حنفي جبالي رئاسة مجلس النواب وانتخاب المستشار أحمد سعد الدين وكيلا أول والنائب محمد أبو العينين وكيلا ثان.

وقالت مصادر برلمانية، إنّ الساعات المقبلة ستشهد تعيين أمينا عاما جديدا بمجلس النواب، إضافة إلى تعيين أمين عام مساعد للمجلس، بدلا من المستشار أحمد المهدي.

وبموجب قانون اللائحة الداخلية بمجلس النواب، يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس، بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك فى أول جلسة تالية، ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيه، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير بموجب القوانين واللوائح .

وتشكل الأمانة العامة للمجلس من الأمانات والإدارات والأقسام الداخلة فى الهيكل التنظيمى للجهاز الفنى والإدارى والمالى الذى يصدر به قرار من مكتب المجلس، وتتولى الأمانة العامة اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته البرلمانية فى مباشرة اختصاصاتها ومسئولياتها، وذلك طبقا للقواعد التنظيمية العامة التى تصدر بقرار من مكتب المجلس والأوامر التى يصدرها رئيسه وعلى الأمانة العامة إتباع وسائل التوزيع الإلكترونى وغيرها لجداول الأعمال والتقارير والمضابط ومواجيز الجلسات وغيرها من سائر المطبوعات التى يصدرها المجلس، عبر الأنظمة المنشأة لهذا الغرض، وذلك على جميع الأعضاء، ليتمكنوا منممارسة مهامهم البرلمانية.

ويضع المجلس بناء على اقتراح مكتبه لائحة لتنظيم شئون العاملين به، وتكون لها قوة القانون، ويسرى على العاملين فى المجلس، فيما لم يرد فيه نص فى هذه اللائحة، الأحكام المطبقة على العاملين المدنيين بالدولة.

وتقدم التظلمات المتعلقة بشئون العاملين فى المجلس والشكاوى المتعلقة بشئونه الإدارية والمالية كتابةً إلى رئيس المجلس وتقيد هذه التظلمات والشكاوى فى سجل خاص وفقا لتاريخ ورودها. ويضع رئيس المجلس بقرار.

وتقدم التظلمات المتعلقة بشئون العاملين فى المجلس والشكاوى المتعلقة بشئونه الإدارية والمالية كتابةً إلى رئيس المجلس وتقيد هذه التظلمات والشكاوى فى سجل خاص وفقا لتاريخ ورودها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad