عيادتك

تعرف على خطورة نقص فيتامين «ب 12» وطرق العلاج

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العينى، إن هناك العديد من الشائعات المغلوطة قدرة الأطباء في أمريكا وتميزهم عن باقي الاطباء في دول العالم، مؤكدًا أن أنضف شخص في منظومة الطب في مصر الطبيب، وأضعف عنصر في المنظومة في أمريكا هو الطبيب.

وأضاف “موافي”، أنه حال توفير كافة الأجهزة المناسبة وتوفير كامل لمنظومة من الاحتياجات التي ترغب بها، الأمر الذي يعود بالنفع على عدم الهجرة إلى الخارج.

وتابع: أن الأشخاص الذين أجروا علمية إزالة المعدة أكثر عرضة للإصابة بعنصر الفيتامين «ب 12»،أن العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان لها مستقبات بالجسم ويتم توجيه تلك المواد إلى الأماكن المخصصة، موضحًا أن فيتامين «ب12» ليس له مستقبلات وحال إزالة المعدة تسبب مشاكل خطيرة على صحة الإنسان.

وأوضح أن هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمرض فيتامين «ب 12» في الم، الجهاز الهضمي، الاعصاب، منوهًا على أهمية التوجه للطيب فورًا من أجل معرفة الأعراض التي تنتج عن نقص فيتامين ب12.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العينى، أن فيتامين متواجد في كافة المنتجات الحيوانية ولا يتواجد في الخضروات أو الفواكه.

وأشار موافي إلى أن الأشخاص الذين أزالوا المعدة يمكن تعويض فيتامين «ب 12» عن طريق الحقن، ولا يتناول المنتجات بمختلف صورها، مشيرًا إلى أن الكبد يحتوى على فتيامين« ب 12» على مخزون يكفي لمدة عامين، جاء ذلك خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad