اقتصادالموقع

تسريع عودة العمالة.. موقع “الموقع” يرصد أبرز المحاور باجتماعات اللجنة العليا الليبية المصرية

تنعقد اجتماعات اللجنة العليا الليبية المصرية المشتركة، غدا الخميس، بحضور أعضاء الحكومة من كلا البلدين، بعدما استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة، مساء اليوم الأربعاء، بمطار القاهرة، والذي يزور مصر على رأس وفد حكومي موسع.

وقال وزير الاقتصاد الليبي، سلامة الغول، في تصريحات سابقة مع موقع “الموقع“، إنه تم توقيع اتفاقات بنحو 2 مليار دولار بشكل مبدئي مع شركات مصرية، ونأمل أن تتسع العقود الموقعة خلال الفترة المقبلة مع القطاع المصري.

أوضح أن تكلفة إعادة إعمار ليبيا، تقدر بنحو 111 مليار دولار (ما يعادل 500 مليار دينار ليبي)، بعد نحو 10 سنوات من الحروب والنزاعات في البلاد.

نرشح لك: خاص لـ الموقع.. علي معلول يجدد للأهلي بعد مباراة السوبر

تأتي اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، تتويجًا للجهود الحثيثة التي بذلتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، لتعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات.

فخلال أبريل الماضي قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بزيارة لدولة ليبيا، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى وتم خلال الزيارة توقيع 11 مذكرة تفاهم في مختلف مجالات التعاون بين البلدين.

أعمال اللجنة العليا المصرية الليبية مشتركة عُقدت قبل ذلك عشر دورات آخرها في ديسمبر 2009، وترتبط مصر وليبيا بمجموعة كبيرة من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية تغطي كافة مجالات التعاون بين البلدين ويبلغ عددها نحو 60 وثيقة.

نرشح لك: أول تعليق من سعد سمير بعد رحيله عن الأهلي

وتنطلق أعمال اللجنة العليا الليبية المصرية المشتركة، غدًا الخميس برئاسة مدبولي والدبيبة.

الأعمال التحضيرية لاجتماعات اللجنة عقدت أمس الثلاثاء في القاهرة على مستوى الخبراء، وترأسها من جانب مصر وزارة التعاون الدولي، ومن الجانب الليبي وزارة التجارة والصناعة.

وبحث الجانبان، آليات تطوير العلاقات بين البلدين، وتذليل كافة العقبات التي تحول دون ذلك، وتبادل الخبرات في مجالات الترويج للاستثمار ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة، فضلا عن بحث تشكيل مجلس الأعمال المصري الليبي المشترك.

في إبريل الماضي، طلب عبد الحميد ىالدبيبة، رئيس الوزراء الليبي، من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بدعم ليبيا من خلال اتخاذ الإجراءات العاجلة لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا، وكذا تيسير حركة التنقل بين البلدين

نرشح لك

مدبولي يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية بمطار القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad