مدارس وجامعات

ترشيح 14800 طالب وافد بالمرحلتين الجامعية والدراسات العليا حتي الآن

كشف تقرير لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قدمته الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، لوزير التعليم العالي بشأن عمل منصة ادرس في مصر، ومدى تحقيقها لهدف تطوير منظومة الطلاب الوافدين، عن تقدم 17511 طالب وافد للالتحاق بالمرحلة الجامعية، و1886 طالبًا وافدًا للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا، و137 طالبًا وافدًا لمرحلة التدريب قصير المدى (مرحلة الامتياز لكليات الطب).

وأفاد التقرير أنه تم إعلان ترشيح 14800 طالب وافد بالمرحلتين الجامعية والدراسات العليا حتي الآن، وقد بدأت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين في استقبال الملفات الخاصة بهم، وإصدار إفادات القبول تمهيدًا لبدء دراستهم خلال العام الجامعي 2021-2022.

وأشار التقرير إلى تقديم الطلاب الوافدين الحاصلين على الثانوية المصرية على منصة (ادرس في مصر) حيث يعمل القائمون على المنصة بتغذية المنصة بالحدود الدنيا للكليات والمعاهد طبقًا للتنسيق المصري 2021-2022.

كما توفر المنصة للطلاب الوافدين العديد من التيسيرات، سواء في إرسال الشهادات والوثائق، والتي يمكن للطلاب إرسالها من خلال التسليم باليد أو السفارات أو خدمة البريد السريع، مع توفير خدمة الدفع الإلكتروني أو الإيداع البنكي لمقابل خدمات التنسيق.

ويمكن للطالب الوافد الحفاظ على مقعده المرشح له، من خلال سداد مقابل الخدمات المحددة لحين إتمام إرسال ملف أوراقه.

وأشار التقرير أنه يمكن للطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية التسجيل على منصة (ادرس في مصر) من خلال الرابط https://admission.study-in-egypt.gov.eg

كما يمكن التقديم من خلال استخدام تطبيق (ادرس في مصر) على متجر Google Play & App Store والذي يمكن تحميلهم من خلال الروابط:

https://apps.apple.com/us/app/study-in-egypt-admission/id1522209365
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.studentmobile

وذكر التقرير أن منصة (ادرس في مصر) تأتي ضمن منظومة تطوير الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين، والعمل على تحويل مصر إلى أكبر مركز تعليمي في الشرق الأوسط في إطار تحقيق رؤية مصر 2030.

وأكد التقرير أنه تم العمل على تيسير إجراءات قبول الطلاب، حيث لا يحتاج الطالب خلال عملية التقديم سوى صورة من جواز السفر الساري، وشهادة الثانوية العامة الحاصل عليها أو ما يعادلها.

وتقوم الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بفحص وترشيح الطلاب على الرغبات الأولى لهم خلال فترة لا تتجاوز من ثلاثة إلى ستة أيام عمل، يتمكن الطالب بعدها من إتمام إجراءات تنفيذ الترشيح، سواء من خلال الخدمات المستحدثة من إرسال المستندات الأصلية مصدقة عبر البريد السريع، واستخدام الدفع الإلكتروني أو من خلال تسليم المستندات بمقر الإدارة بـ 7 شارع إبراهيم أبو النجا، حي السفارات، مدينة نصر والتي تشمل الآتي:

– أصل شهادة الثانوية أو ما يعادلها مصدقة، صورة جواز السفر سارٍ، عدد 6 صور شخصية حديثة، نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التي تتطلب هذا الاختبار، إيصالات سداد مقابل خدمات التقدم على الموقع والتنسيق وحداثة المؤهل إن وجد، صورة من الترشيح المبدئي المرسل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي).

وأضاف التقرير أن الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين تقدم لقاءين أسبوعيًّا يومي الإثنين للمرحلة الجامعية، والأربعاء لمرحلة الدراسات العليا، تحت مسمى (إحنا معاك– ادرس في مصر) للتعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب الوافدين، والإجابة عن أية استفسارات تتعلق بعمليات التقديم على منصة (ادرس في مصر) أو للاستفسار عن الجامعات المصرية والبرامج المميزة بها .

يذكر أنه تدعيمًا لتدريب كافة المتعاملين مع منصة (ادرس في مصر) قامت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بعقد العديد من الورش التدريبية، شملت الملحقيات الثقافية للسفارات الأجنبية بمصر، وإدارات شئون الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، والمكاتب الثقافية المصرية بالخارج؛ بهدف التعرف على آليات التعامل مع المنصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad