خارجيرئيسية

ترامب مهدد بترك البيت الأبيض قبل انتهاء ولايته.. نواب: “مريض عقليا”

أرسل نواب الحزب الديمقراطي، الأعضاء في لجنة العدل النيابية، رسالة إلى نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، للمطالبة بتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور لعزل دونالد ترامب، “دفاعا عن الديموقراطية”، حسب موقع “الحرة”.

واعتبر النواب في رسالتهم، أنّ الرئيس الذي تنتهي ولايته في 20 يناير الجاري، “مريض عقليا وغير قادر على التعامل مع نتائج انتخابات 2020 وتقبلها”.

وأثار اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، لمبنى الكونجرس موجة من السخط والغضب حتى في أوساط السياسيين الداعمين لترامب.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” من جهتها إن “المسؤولية عن هذا العمل التحريضي تقع مباشرة على عاتق الرئيس الذي أظهر أن بقاءه في منصبه يشكل تهديدا خطيرا للديمقراطية الأمريكية. ويجب عزله”.

ويوضح التعديل الخامس والعشرون الذي وُضع في 1967 بعد اغتيال الرئيس جون كينيدي، طُرق نقل السلطات التنفيذية عند استقالة الرئيس أو وفاته أو إقالته أو إصابته بعجز مؤقت.

ويسمح التعديل لنائب الرئيس وأعضاء الحكومة بعزل الرئيس إذا اعتبروه عاجزا عن أداء مهامه.

وتقول الفقرة الرابعة، التي لم تستخدم أبدا، إذا أبلغ نائب الرئيس، بدعم من أغلبية أعضاء الحكومة أو هيئة قد يعينها الكونجرس بموجب القانون، رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، بأن الرئيس غير قادر على أداء مهامه، يجوز لنائب الرئيس على الفور تولي هذه الوظائف بصفته رئيسا مؤقتا.

وإذا اعترض الرئيس على أنه ليس عاجزا عن أداء مهامه مع تشبث نائبه والأعضاء الآخرون بعجزه، يحال الأمر إلى الكونجرس للتصويت، والحسم في عجز الرئيس من عدمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad