تحقيقات وتقاريرمدارس وجامعات

تدريس الهيروغليفية لطلبة المدارس ..وزير التعليم: المناهج تحتوى على رموز .. وخبراء: تعلمهم المواطنة وتتماشي مع تقدم البلاد

كتبت – فاطمة عاهد

عقب الاحتفال المهيب بنقل المومياوات الملكية بموقعها الجديد في متحف الحضارة الكائن بالفسطاط، تداول البعض مقترحات عن ضرورة تدريس اللغة الهيروغليفية للطلبة ليفهموا تاريخ بلدهم، ولأنها جزء من تراثنا.

فقد غنت إحدى المطربات المتواجدين في الأوركسترا أنشودة باللغة الهيروغليفية أثارت اندهاش الحاضرين ونالت الإعجاب، بل وبحث البعض عن ترجمة لها.

الوزارة: إدخال الرموز الهيروغليفية لمنهج الطلبة تهدف لإطلاعهم على التاريخ

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلي أنه يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية وكل أشكال التراث المصري القديم، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعى السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة.

وأوضحت الوزارة أن فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معاني باللغة العربية في المناهج تهدف إلى إطلاع الطلاب على تاريخهم القديم بهدف المعرفة ورفع الوعي وإثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية والتي كانت من أهم وسائل التواصل مع الحضارة المصرية القديمة، وليس للحفظ.

وزير التعليم: لن يتم دراستها كاللغة منفصلة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حقيقة ما يتردد بشأن أنه سيتم تدريس اللغة الهيروغليفية في المناهج التعليمية، قائلًا: “إحنا مش بنشتغل بنظام رد الفعل”.

وأضاف “شوقي” إلى أنهم يقومون ببناء مناهج جديدة للمراحل الدراسية منذ 4 سنوات، حيث أن كل الكتب الدراسية في المنهج الجديد تحتوي على مهارات تعليمية جديدة، مثل أخلاقيات السياحة، وإدخال رموز الكتابة الهروغليفية، وذلك في الإطار العام للمناهج.

وأكد الدكتور طارق شوقي، أنه لن يتم تدريس اللغة الهيروغليفية في إطار منفصل مثل تدريس اللغة العربية، ولكن سيلقى الضوء عليها في المناهج الدراسية الجديدة.

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: تساهم في غرس قيم المواطنة

أشادت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر بفكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية في المناهج الدراسية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، مؤكدة أنها تساهم في غرس قيم المواطنة وتنمية مهارات جديدة للطلاب.
أضافت “الحزاوي” يجب أن يتم وضع مناهج مبسطة وخفيفة حتى تجذب الطلاب ولا تكون عبء ثقيل عليهم،
رحلات للأماكن السياحية بأسعار مخفضة.

وتابعت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر “هناك ضرورة مُلحة لتنشيط السياحة الداخلية من خلال رحلات للأماكن السياحية بأسعار مخفضة، وعقد ندوات لزيادة الوعي السياحي للطلاب بأهمية السياحة وأنها ركيزة أساسية يقوم عليها الاقتصاد، حتى تكتمل جوانب الاستفادة من إدخال رموز هيروغليفية.

ولفتت، إلى أنه يجب على المدارس تعليم الطلاب كيفية التعامل مع السائحين، وشرح جوانب الحضارة المصرية لهم، مشيرة إلى أنه تدريس اللغة الهيروغليفية تسهم في تخريج أجيال مصرية واعية بأهمية الدور الحيوي لقطاع السياحة.

مؤسس اتحاد أمهات مصر: تتماشي مع التطوير الذي تشهده البلاد

قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معانى باللغة العربية فى المناهج بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتي الثانوية، جيدة وتتماشي مع التطور والإنجاز العالمي التي تشهده مصر.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، إن فكرة ربط وتحديث المناهج مع ما تشهده الدولة المصرية من تقدم هو فكرة عظيمة ويجب أن تحدث في جميع المجالات وعلي رأسها المشروعات القومية التي تشهدها مصر في ظل القيادة السياسية الحالية، وهو ما نطلق عليه قضية الوعي، مستطرده: “لازم الطلاب يعرفوا تاريخ بلدهم العظيمة، والتطور اللي بيحصل علي أرض مصر”.

وأوضحت عبير أنه من الجيد فكرة تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية وأخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعي السياحي والأثري واكساب الطلاب أخلاقيات السياحة، مقدمة الشكر لمن اقترح هذه الأفكار العظيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad