أخبار

تبدأ غدا للمصريين بالخارج .. تعرف على ضوابط فترة الصمت الدعائي قبل بدء الانتخابات الرئاسية

كتب – محمد إبراهيم:

تبدأ فترة الصمت الانتخابي للمصريين في الخارج، غدا الأربعاء، حيث يتم وقف الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة.

وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد فترة الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية في الخارج، لتبدأ يوم 29 نوفمبر، اعتبارا من الساعة 12 صباحا، على أن تجرى انتخابات المصريين في الخارج أيام 1و 2 و3 ديسمبر، من 9 صباحا إلى 9 مساء، بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وحددت يوم 8 ديسمبر موعدا لوقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل، اعتبار من الساعة 12 صباحا، على أن تجرى الانتخابات بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء.

وتوجد ضوابط الصمت الدعائي في الانتخابات الرئاسية، وتتمثل في:

– يحظر في فترة الصمت الدعائي على المرشحين ممارسة الدعاية الانتخابية.

– تمنع خلالها كل القوائم المستقلة والائتلافية من ممارسة أي نشاط أو دعاية انتخابية، وذلك قبل وأثناء عملية الاقتراع مباشرة.

. تبدأ في تمام الثانية عشرة ظهرا في اليوم السابق على عملية الاقتراع، حتى الانتهاء من عملية التصويت، حتى يتثنى لكل المواطنين إبداء آرائهم بحرية ونزاهة دون تأثير من بعض المرشحين.

كما أن الإخلال بعملية الصمت الانتخابي يترتب عليه العقوبة المنصوص عليها بالمادة 24 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014، والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، الذي وضع عقوبة حاسمة لكل من يتهاون في تطبيق المدة المحددة للدعاية وبدء الصمت الانتخابي.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، لكل من يخالف المواعيد المحددة في نص المادة (24)، التي حددت أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى الساعة الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، مع حظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأي وسيلة من الوسائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى