أحزاب وبرلمانرئيسية

تأكيدا لانفراد “الموقع” .. محمود فوزى يتقدم باستقالته.. وننشر نصها

تأكيد لما نشره “الموقع” صباح اليوم، حول تعيين أمين عام جديد لمجلس النواب بعد أن ودع المستشار محمود فوزي موظفي الأمانة العامة مساء أمس موجها الشكر لهم على ما بذلوه خلال الفترة الماضية من جهد دوؤب، تقدم المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب باستقالته إلى المستشار حنفى جبالي رئيس مجلس النواب، منذ قليل .

وقال فوزي، في مذكرته الصادرة: ” رئيس مجلس النواب الموقر..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعدبادئ ذي بدء، أجد لزاماً عليّ أن أهنئكم بثقة نواب الشعب الذين حملوكم أمانة قيادة المؤسسة التشريعية العريقة، في هذه المرحلة الدقيقة من مراحل العمل الوطني، وهي مسئولية جسيمة أنتم أهل لها، وتعلمون سيادتك أنني عملت في مجلس النواب على مدار فصل تشريعي كامل في أكثر من موقع، كان آخرها منصب الامين العام للمجلس.

وأضاف، لقد حاولت اثناء هذه الفترة – قدر استطاعتي- أن أقوم بواجبي في ظل ظروف عمل دقيقة، وفي سياق استثنائي، وتوقيتات زمنية ضاغطة، فأحسب انني لم ادخر جهداً أو أبخل بفكرة، وكان هدفي دائماً الصالح العام والمصلحة الوطنية، ووضع صورة أفضل لمؤسستنا العريقة في المكان الذي تستحق والذي يجب أن يكون.

كما أكد الأمين العام قائلا: “سعيت في حدود اختصاصاتي والوقت الذي أتيح لي الارتقاء بالأمانة العامة على الصعيدين: الإداري والفني، فاقتربت من الجميع أعضاءً وعاملين، وكانوا جميعاً بالنسبة لي أخوة أعزاء، ووجدت منهم كل دعم ومساندة”.

وكان الأمين العام لمجلس النواب، قد أصدر بيان شكر مساء أمس للعاملين بالأمانة العامة موجها لهم الشكر على ما بذلوه خلال الفترة الماضية من جهد دوؤب في تنظيم استقبال النواب والاستعداد للفصل التشريعي الثاني، مما أكد رحيله عن منصبه، وذلك عقب تولي المستشار حنفي جبالي رئاسة مجلس النواب وانتخاب المستشار أحمد سعد الدين وكيلا أول والنائب محمد أبو العينين وكيلا ثان.

وكانت مصادر برلمانية، قد أشارت في الساعات الأولى من يوم الأربعاء، إن الساعات المقبلة ستشهد تعيين أمينا عاما جديدا بمجلس النواب، إضافة إلى تعيين أمين عام مساعد للمجلس، بدلا من المستشار أحمد المهدي.

وبموجب قانون اللائحة الداخلية بمجلس النواب، يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس، بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك فى أول جلسة تالية، ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيه، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير بموجب القوانين واللوائح .

وتشكل الأمانة العامة للمجلس من الأمانات والإدارات والأقسام الداخلة فى الهيكل التنظيمى للجهاز الفنى والإدارى والمالى الذى يصدر به قرار من مكتب المجلس، وتتولى الأمانة العامة اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته البرلمانية فى مباشرة اختصاصاتها ومسئولياتها، وذلك طبقا للقواعد التنظيمية العامة التى تصدر بقرار من مكتب المجلس والأوامر التى يصدرها رئيسه. وعلى الأمانة العامة إتباع وسائل التوزيع الإلكترونى وغيرها لجداول الأعمال والتقارير والمضابط ومواجيز الجلسات وغيرها من سائر المطبوعات التى يصدرها المجلس، عبر الأنظمة المنشأة لهذا الغرض، وذلك على جميع الأعضاء، ليتمكنوا منممارسة مهامهم البرلمانية.

ويضع المجلس بناء على اقتراح مكتبه لائحة لتنظيم شئون العاملين به، وتكون لها قوة القانون، ويسرى على العاملين فى المجلس، فيما لم يرد فيه نص فى هذه اللائحة، الأحكام المطبقة على العاملين المدنيين بالدولة.

وتقدم التظلمات المتعلقة بشئون العاملين فى المجلس والشكاوى المتعلقة بشئونه الإدارية والمالية كتابةً إلى رئيس المجلس وتقيد هذه التظلمات والشكاوى فى سجل خاص وفقا لتاريخ ورودها. ويضع رئيس المجلس بقرار.

وتقدم التظلمات المتعلقة بشئون العاملين فى المجلس والشكاوى المتعلقة بشئونه الإدارية والمالية كتابةً إلى رئيس المجلس وتقيد هذه التظلمات والشكاوى فى سجل خاص وفقا لتاريخ ورودها.

واختتم مذكرة استقالته بقوله :” أخيراً.. أحسب أنني أديت الأمانة وسلمت المجلس إلى قيادته الجديدة بعد انتهاء جلساته الإجرائية الأولى بالشكل والمظهر والإجراءات التي كانت محل التقدير والاهتمام، وإيماناً مني بأن لكل ادارة متطلباتها في ضوء أهدافها التي وضعتها لنفسها، فإنني أفسح لسيادتكم المجال لاختيار فريق عملكم الجديد متقدماً باعتذاري عن عدم الاستمرار كأمين عام لمجلس النواب متمنياً لسيادتكم ولجميع اعضاء المجلس الموقرين التوفيق والسداد، وعلى الله قصد السبيل”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad