الموقعتحقيقات وتقارير

بعد يمين السيسي الدستورية.. هل تتبع العاصمة الإدارية القاهرة أم السويس؟

تقرير- دعاء رسلان

ربط الكثير من المواطنين بين أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لليمين الدستورية لولاية جديدة، وبين إعلان العاصمة الإدارية عاصمة لمصر بدلا من محافظة القاهرة، كما تطرق البعض للسؤال عن موقع العاصمة وهل تتبع محافظة السويس أم القاهرة؟

في يونيو 2022، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن تعديل الحد الشرقي لمحافظة القاهرة، بحيث تضم مساحات أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وامتدادها، وذلك خلال اجتماع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وكشف القرار الذي تم الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء أنه جغرافيًا تتبع العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة، وتقع داخل نطاق العاصمة المصرية.

نرشح لك: هل العاصمة أصبحت بديل القاهرة؟.. حديث السوشيال بعد حلف السيسي اليمين لولاية جديدة

ويضم القرار الجديد العاصمة الإدارية، إداريا إلى محافظة القاهرة، وذلك بالتزامن مع نقل البرلمان وجميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الجديدة.

وقد جاء القرار تماشيًا مع الدستور، الذي يُلزم وجود البرلمان داخل نطاق القاهرة، ما يستلزم تبعية العاصمة الإدارية الجديدة لمحافظة القاهرة، حال نقل عمل المجلس بها، وفقا لما جاء في نص المادة 114، بأن: “مقر مجلس النواب مدينة القاهرة، ويجوز له في الظروف الاستثنائية عقد جلساته في مكان آخر، بناءً على طلب رئيس الجمهورية، أو ثلث أعضاء المجلس.. واجتماع المجلس على خلاف ذلك، وما يصدر عنه من قرارات، باطل”.

وانتهى القرار بأن أصبحت العاصمة الإدارية الجديدة تابعة جغرافيًا وإداريًا لمحافظة القاهرة.

وتمتلك العاصمة الإدارية موقعًا متميزًا على حدود مدينة بدر بالمنطقة المحصورة بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة العين السخنة وذلك شرق الطريق الدائري الإقليمي، حيث تقع العاصمة الإدارية بعد مدينة المستقبل ومدينتي والقاهرة الجديدة والتجمع الخامس.

كما تبعد عن محافظة الشرقية مدينة العاشر من رمضان مسافة 42 كيلو مترًا، وعن العين السخنة والسويس مسافة 60 كيلو مترًا، كذلك تبعد عن القاهرة مسافة 60 كيلو مترًا.

تمتد العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة ضخمة تصل إلى 170 ألف فدان والتي تعادل حوالي 714 كيلو مترًا مربعًا، كما تعادل مساحة العاصمة الإدارية 4 أضعاف مساحة واشنطن، وتعادل مساحة دولة سنغافورا.

تم تقسيم تلك المساحة الضخمة على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: والتي أعلن عن قرب افتتاحها أوائل عام 2022 والتي تبلغ مساحتها 40 ألف فدان فيما يعادل 161.87 كيلو متر مربع، والمرحلة الثانية: والتي تمتد على مساحه ضخمة تبلغ حوالي 47 ألف فدان، فيما يعادل 19002 كيلو متر مربع، والمرحلة الثالثة: التي تمتد على مساحة 79 ألف فدان بما يعادل 392.54 متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى