الموقعتحقيقات وتقارير

بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد.. تعرف علي قواعد اختيار الرئيس الجديد «الموقع» يعرض التفاصيل

كتب – أحمد كمال

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة 13 مايو 2022، وفاة رئيسها الثاني “خليفة بن زايد آل نهيان ” والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تولى رئاسة الدولة خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمثل منصب رئاسة الدولة السلطة الثانية في هيكل الحكومة الاتحادية، ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيساً لدولة الإمارات لمدة خمس سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب، انتخب صاحب السمو الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيساً للدولة في 3 نوفمبر 2004.

وتولى الشيخ “خليفة” أيضاً مهامه كحاكم لإمارة أبوظبي، إثر وفاة والده، ويضع الدستور الأحكام المتعلقة بمنصب الرئاسة ونيابة الرئاسة في دولة الإمارات كما يلي:
تنص المادة (45) من دستور الإمارات العربية المتحدة بأن منصب رئاسة الدولة يمثل السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الخمس للحكومة الاتحادية.

وتنص المواد (51 إلى 54) من دستور الدولة على أحكام انتخاب رئيس الدولة، ومدة ولايته، وصلاحياته.

ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، لمدة خمس سنوات وفقاً للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

أما عن صلاحيات واختصاصات رئيس الدولة فتأتي كما يلي: يرأس المجلس الأعلى، ويدير مناقشاته، يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقاً للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية، ويجب _دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.

كما يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى، ومجلس وزراء الاتحاد، كلما اقتضت الضرورة، يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى للاتحاد، ويصدرها، يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى.

بالإضافة إلى، قيامه بتعين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات، ويعين الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين.

هذا باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا-ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية.

وأخيرًا، يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad