الموقعمنوعات

بعد واقعة الفنان رشوان توفيق.. ما هي الشروط الواجب توافرها لرفع قضية “حجر”؟

كتب – عدي الريان وأحمد عمر

في لقاء تلفزيوني، قال الفنان الكبير رشوان توفيق، بعد وفاة زوجتى الحاجة، ومؤخراً فوجئت بقضايا رفعها زوج ابنتى وحفيدى عليا، بعد التأثير على بنتى بسبب خلافات مادية، ومحاولة للسيطرة على ما أملك رغم أننى لم أحرمهم من شيء طوال حياتى فترة عملي، لتكون هذه أكبر مأساة أعيشها فى حياتى على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه وزَّع أملاكه وما يملكه على أولاده، لكنه لا يحب الحديث عن ابنته آية زوجها وحفيده بسبب رفعهم قضايا ضده.

موقع الموقع يقدم خلال السطور التالية الشروط الواجب توافرها لرفع قضية “حجر”.

في البداية نود أن نتحدث عن المحكمة المختصة في تلك القضايا، وتنظر قضية “الحجر” أمام القضاء المدني، وتؤول القوامة فيها (الوصاية) إلى الابن البالغ ثم للأب ثم للجد، وتكون مسؤولية من له القوامة في إدارة أموال المحجور عليه، وبحسب المادة 68 من المرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1953 الخاص بأحكام الولاية على المال، والتي تنص على أن تكون القوامة للابن البالغ ثم للأب ثم للجد ثم لمن تختاره المحكمة.

نرشح لك :مأساة كبرى .. الفنان رشوان توفيق يطلب من جمهوره تخطي أزمته النفسية

القانون حدد بحسب المادة 65، عدد من الشروط حتى يتم رفع قضية حجر، ووضعت في المقدمة أن يكون جنونا أو العته أو السفه في إدارة أمواله أو الغفلة، ولا يُرفع الحجر إلا بحُكم وتقيم المحكمة على من يُحجر عليه قيما لإدارة أمواله.

وبالنسبة لحالة الفنان رشوان توفيق فحالته مستقرة ومتزن عقليا، ولا ينطبق عليه أي من الشروط التي وضعها القانون، ومن المتوقع “رفضها”، بحسب المحامي أحمد مصطفى، في تصريح خاص لـ موقع الموقع.

نرشح لك : بعد عرض أزمة رشوان توفيق.. تامر عبد المنعم:  اسمحلي أكون تحت قدميك ورهن اشارة من يدك 

وأكد الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وقوفه إلى جانب الفنان القدير رشوان توفيق، قائلًا: “أستاذي الغالي لا تحزن، كلنا أبناؤك، وكلنا ملكك وكلنا تحت قدميك، وباسمي وباسم كل فناني مصر نعلن تضامنا الكامل معك ودعمنا الكامل، ومستعدون لعمل أي شيء من أجلك، لأنك قيمة كبيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad