الموقعتحقيقات وتقارير

بعد ما أثاره من رعب.. تعرف على طرق انتقال «الموت الأسود».. «الموقع» يعرض التفاصيل

كتبت- منار إبراهيم

لم يلتقط العالم أنفاسه من جائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة الملايين، وغيرها من الڤيروسات المميته التي لا زال يواجهها العالم، لتعلن السلطات الصحية الصينية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض الطاعون الدبلي أو ما يُعرف باسم الموت الأسود، بحسب ما نقلته وكالة الأبناء الصينية «شينخوا».

ويعتبر الطاعون الدبلي “الموت الأسود” هو النوع الأكثر انتشارا للمرض في العالم، إذ يمكن أن يصيب الإنسان سريعا، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى الأعراض التي يسببها، ومنها تورم مؤلم في العقد اللمفاوية أو «دّبْل» في الفخذ أو الإبط.

سبب تسميته بـ “الموت الأسود”

يأتي الطاعون الدبلي الناجم نتيجة الإصابة البكتيرية، ما كان مسؤولا عن واحد من أكثر الأوبئة فتكا في التاريخ البشري، ويُعرف أيضًا باسم الموت الأسود وأودى بحياة حوالي 50 مليون شخص في إفريقيا وآسيا وأوروبا في القرن الرابع عشر، إذ تحدث الإصابة به بسبب بكتيريا تسمى «يرسينية» تعيش في بعض الحيوانات، لاسيما القوارض، والبراغيث، وذلك وفقا لقناة «روسيا اليوم».

نرشح لك: «الموت الأسود».. مرض حديث يثير رعب العالم تعرف على أسبابه وطرق الوقاية منه

طرق العدوى

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الطاعون ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان من خلال لدغة البراغيث المصابة بعدوى المرض، وأيضا عبر الملامسة المباشرة للأنسجة الملوثة بعدواه، أو عن طريق استنشاق الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي الحامل لعدواه.

أعراضه

تتمثل أعراض مرض «الموت الأسود»، في الآتي:

– ارتفاع في درجة الحرارة.

– صداع شديد.

-إسهال.

– القيء.

– من الممكن أن يكون هناك صعوبة في التنفس.

يذكر أن، وكالة الأنباء الصينية أعلنت مقر الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، وبمجرد التأكد من إصابة الشخص المصاب بمرض الطاعون الدبلي «الموت الأسود»، أصدرت تعليمات وتحذيرات طارئة من المرحلة الرابعة للوقاية من المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad