اقتصادالموقع

بعد قرار بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة.. اقتصادي يكشف لـ«الموقع» تأثيره على مصر

كتبت – ندى أيوب

قال الدكتور سمير رؤوف الخبير الاقتصادي، إن قرار بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أمس، لن يؤثر على الاقتصاد المصري، وإنما المؤثر هو قرار الفيدرالي الأمريكي وهو مؤثر في جميع اقتصاديات العالم، لذلك نلاحظ معظم البنوك المركزية متجه لرفع الفائدة عقب رفع الفيدرالي.

وأضاف الخبير الاقتصادي لموقع «الموقع» إن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، متوقع أن ترفع اسعار الفائدة بمقدار يتراوح من 50 إلى 100 نقطة أساس في الاجتماع المرتقب 18 أغسطس الجاري، مشيرا إلى أن المركزي المصري بنظر إلى بيانات القطاعات الاقتصادية أولا ومن ثم يقرر اتجاه أسعار الفائدة.

نرشح لك: سوق المال يلتقط أنفاسه.. محلل مالي يكشف لـ «الموقع» كيف حققت بورصة مصر قفزة قوية بنهاية الأسبوع

ونوه رؤوف إلى أن مصر يمكن ان تتأثر بقرار رفع الفائدة في انجلترا في حالة واحدة فقط وهي ارتفاع معدل الاستيراد منها، وفي الغالب مصر هي التي تصدر إلى انجلترا بعض المحاصيل الزراعية وعلى راسهم القطن، والأغذية، ويمكن ان تستورد سيارات فقط، لذلك فالتاثير إيجابي من ناحية توفير العملة الدولارية.

وقرر بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة أمس الخميس بمقدار 50 نقطة اساس لتسجل نسبة رفع الفائدة 1.75٪ لتصل إلى أعلى مستوى منذ أواخر عام 2008 في الأزمة المالية العالمية، نتيجة لارتفاع معدلات التضخم في بريطانيا إلى 9.4٪ مع توقعات أن يصل التضخم إلى15٪ العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad