الموقعتحقيقات وتقارير

بعد ثالث وفاة بسبب قطع الكهرباء.. كيف تتصرف إذا علقت داخل الأسانسير ؟

تقرير- دعاء رسلان

أثارت حادثة وفاة رجل الأعمال المصري محمود خطاب في حادث مأساوي ردود فعل غاضبة في مصر.

ولقي خطاب مصرعه خلال محاولته الخروج من مصعد العمارة السكنية التي يقيم بها بعدما انقطع التيار الكهربائي وتوقف المصعد عن العمل مما أدى إلى سقوطه من الطابق السابع.

ولم يعرف إذا كان انقطاع الكهرباء جرى نتيجة خلل ما أم أنه نتيجة استئناف الحكومة للعمل بخطة تخفيف الأحمال على الكهرباء منذ يوم الإثنين الماضي والمعمول بها منذ يوليو 2023.

طرق تحميك من تعطل الأسانسير

* تحكم في عواطفك وانفعالاتك

ينصح الخبراء بأنه لا داعي للشعور بالذعر في حال تعطل المصعد الكهربي، ومن الضروري تقييم الوضع بسرعة والتصرف وفقًا للأمر، حيث تعد إدارة العواطف أمرًا ضروريًا عند مواجهة ظروف غير متوقعة.

* توقف عن محاولات فتح المصعد بالقوة

من الأمور التي يجب تجنبها تمامًا الامتناع عن محاولة فتح باب المصعد بالقوة لمنع حدوث أي تفاقم للمشكلة، أو تعريض حياتك للخطر.

* الوقوف بجانب باب المصعد

عند تعطل المصعد إذا شعرت بأنه يهبط قليلًا، فمن المهم عليك الإمساك بخط الجزء الداخلي من المصعد مع ثني ركبيتك، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى إبطاء تأثير سقوطه وقد ينقذ حياتك أثناء الأزمة.

* حدد أزرار أدوار مختلفة

في هذه الحالة إذا كانت هناك مقابض متوفرة داخل المصعد، أمسك بها للحفاظ على ثباته بقدر ما يمكن ومنع أي عدم ثبات قد يؤدي إلى سقوطه، ففي بعض الحالات عندما يتعرض المصعد لعطل، قد يتم تفعيل طاقة الطوارئ، وعند حدوث مثل هذه الحالات، اضغط على الأزرار الخاصة بالأدوار المختلفة، حيث أنه قد يساعد هذا الإجراء في إعادة وضع المصعد وتثبيته، مما يقلل من خطر السقوط المفاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى