الموقعتحقيقات وتقارير

بعد انضباط المشهد السياسى … “الموقع” يرصد مكاسب الأحزاب والمستقلين فى الحياة النيابية

كتبت – سمر المغربى

بعد خمس سنوات من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي تم إجراء الانتخابات الثانية، علما بأن السنوات الخمس السابقة قبل إجراؤها كانت تعد أعوام عمل حقيقي، فعلى الصعيد الأمني تمت هزيمة الإرهاب، صحيح أنه بقيت هناك خلايا وجيوب متفرقة فى شمال سيناء، إلا أنها مشغولة بالتخفى وحماية نفسها أكثر من توجيه اعتداءات جديدة، إلا بشكل متفرق جدًا.

انتخابات مجلسي ” الشيوخ والنواب” 2020

على مستوى التنمية والبناء، كانت السنوات الخمس السابقة قصة نجاح حقيقية، لقد نفذت مصر أعمق إصلاح اقتصادي عرفته فى مائة عام، تحمل الشعب تكلفة كبيرة، لكنه جنى ثمار ما تحمله، فانخفضت معدلات البطالة والتضخم ونسبة المصريين تحت خط الفقر، وارتفعت معدلات النمو ، مازال المشوار طويًل ً جدا.

وفى هذا السياق، أكدت دراسة أصدرها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أنه تم تنظيم انتخابات البرلمان 2020، فالدولة المصرية تشعر بالرضا عن مستوى الأمان الذي تم تحقيقه، كما تشعر بالرضا عن مستوى التنمية الاقتصادية المتحقق، لقد أصبح الأسوأ وراءنا، وباتت الدولة المصرية أكثر ثقة بنفسها، ومستعدة للانتقال من مرحلة تثبيت أركان الدولة، إلى مرحلة إطلاق الطاقات.

لقد انعكس هذا فى المجال السياسى بتوسيع مساحات الحوار العام، وبالاتجاه نحو تكوين ما يشبه الجبهة الوطنية، وهى ذلك الائتالف الحزبى الكبير الذي انضم للقائمة الوطنية التى فازت بكل المقاعد المخصص للقوائم فى الانتخابات النيابية.

لقد انتقلنا من قائمة دعم مصر فى انتخابات 2015 ،إلى القائمة الوطنية فى انتخابات 2020 ، ولتغيير الاسم دلالات كثيرة؛ أهمها أن النظام السياسى المصري تجاوز مرحلة تثبيت أركان الدولة، وانتقل إلى مرحلة تمكين القوى الوطنية من التمثيل يف البرلمان.

انضم للقائمة الوطنية اثنا عشر حزبًا، وهى الأحزاب التى تمثل أحزاب النظام، بما فى ذلك أحزاب المعارضة الليبرالية، مثل حزب الإصالح والتنمية؛ والمعارضة اليسارية مثل حزبى التجمع الوطنى التقدمي والمصري الديمقراطى الاجتماعى. إنها الأحزاب الحريصة على بقاء النظام.

نتائج الانتخابات وانضباط المشهد السياسى

1ـ التواجد الحزبى:

تتشكل الخريطة الحزبية فى مجلس النواب 2020 من 13 حزبًا، من بينهم 11 حزبًا كانوا متواجدين فى مجلس النواب 2015 ، الذي شهد تواجد 19 حزبًا، بينما غاب عن مجلس النواب 2021 ثمانية أحزاب كانت ممثلة فى مجلس النواب 2015 ، كان فى مقدمتها حزب المصريين الأحرار الذي لم ينجح أي من مرشحيه الـ14 الذين ترشحوا باسمه.

ومن الأحزاب الثالثة عشر حصل خمسة أحزاب فقط (مستقبل وطن – الشعب الجمهوري – الوفد – حماة وطن – مصر الحديثة) على أكثر من ١٠ مقاعد، بما يعنى أن تلك الأحزاب الخمسة ووفقًا للمادة ٢٤ من لائحة مجلس النواب سيكون لها هيئة برلمانية، وبالتالى ستكون جزءًا من اللجنة العامة للمجلس التى تحدد جدول أعماله، إضافة إلى ذلك فإن أربعة أحزاب )العدل – إرادة جيل – الديمقرايط االجتمايع – اإلصالح والتنمية) من الثالثة عشر قد تواجدت عبر مشاركتها فى القائمة الوطنية التى تم تشكيلها قبل الانتخابات ولم تفز بأي مقعد من المقاعد الفردية، بينما تمكنت 8 أحزاب من الفوز بالمقاعد الفردية إضافة إىلى مقاعدها ضمن القائمة، أما حزب النور الذي خاض الانتخابات على المقاعد الفردية فقط فقد تراجع تمثيله من ١١ ً مقعدا فى عام 2019 إلى ٧ مقاعدفى 2020 وهو التراجع الثانى له منذ تأسيسه وتواجده كثانى أكبر كتلة فى برلمان ٢٠١٢ ، بحصوله على 113 ً مقعدا فى انتخابات 2011 .

2 ـ المستقلون:

الأول: زيادة نسبة المقاعد المخصصة للقائمة لتصبح نصف عدد مقاعد المجلس، أي 284 ً مقعدا مقابل 120 ً مقعدا فى انتخابات 2015 ،وهو الأمر الذي يعنى ابتداء أن القائمة التى اعتمدت بالأساس على الأحزاب ضمنت عىل الأقل نصف عدد المقاعد، خاصة وأن القانون قد أتاح للأحزاب الترشح أيضا على المقاعد الفردية، ورغم أن القانون سمح للمستقلين أيضا بإمكانية تشكيل قوائم فإن الأمر كان بالغ الصعوبة أمام المستقلين فى منافسة الأحزاب بنظام القائمة.

الثانى: ما ترتب على زيادة النسبة المخصصة لمقاعد القائمة من اتساع الدوائر بالنسبة للنظام الفردي، حيث أصبح عدد الدوائر فى النظام الفردي 143 دائرة مقابل 205 دائرة فى انتخابات 2015 ، أي إن عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردي تراجع بنسبة 30% ، وتم تخصيص نصف مقاعد المجلس لتلك الدوائر، أي 284 مقعدا مقابل 446 مقعدا فى انتخابات 2015 ،بكل ما مثله ذلك من صعوبات على المرشحين المستقلين الراغبين فى خوض الانتخبات دون دعم من أحزاب وعلى الرغم من تلك الصعوبات التى واجهت المستقلين فإنهم احتكروا المقعدين المخصصين لمحافظتى دمياط والواى الجديد.

نرشح لك

مفتي الجمهورية يهنئ السيسي بمناسبة مرور 7 سنوات على رئاسة الجمهورية

علاء عابد: منح البرلمان العربي وسام قائد للرئيس السيسي جاء تقديرا لجهوده الكبيرة بالمنطقة

السيسي ورئيس وزراء إسبانيا يبحثان هاتفيا القضايا الاقليمية والدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad