الموقعتحقيقات وتقارير

بعد انخفاض قيمة الجنيه.. هل يحمل شهر أبريل زيادة جديدة في أسعار الوقود؟

كتبت – فاطمة عاهد

تسبب ارتفاع سعر الدولار في حالة من الجدل بين صفوف المتابعين، بخصوص ارتفاع سعر البنزين، حيث ستعقد اجتماعها لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الثاني من العام الحالي (أبريل- يونيو)، في بداية الشهر المقبل، لحسم تلك المسألة.

ويترقب الشارع المصري ما ستخرج به لجنة تحديد أسعار المواد البترولية خلال الفترة المقدمة بعد تراجع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، بجانب ارتفاع أسعار النفط عالميا، وتداعيات حرب أوكرانيا.

قال الخبير البترولي، الدكتور رمضان أبو العلا، إن ارتفاع سعر الدولار من شأنه أن يؤثر على سعر البنزين والمحروقات في مصر، خلال الفترة المقبلة.

وتابع في تصريحات خاصة لـ “الموقع” أنه هناك ثلاثة عناصر تنظر إليهم لجنة التسعير عند اجتماعها، وهم سعر برميل البترول العالمي الذي تخطي حاجز الـ 110 دولار خلال الفترة القليلة الماضية.

وأضاف الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، أن العامل الثاني الذي تضعه لجنة التسعير نصب أعينها هو سعر صرف الدولار والشيخ ازداد بنسبة حوالي 16 في المائة خلال الفترة الماضية، لذا فإن العامل الثاني يدل على الاتجاه نحو الزيادة.

وأشار الخبير البترولي إلى أن العامل الثالث لرفع سعر البنزين في مصر هو سعر التكلفة، والذي ارتفع سعره خلال الفترة الماضية، لذا فإن العناصر الثلاثة قد زادت خلال الأيام الماضية.

نرشح لك : هل يواصل الدولار ارتفاعه؟.. خبير اقتصادي يكشف لـ«الموقع»

وأردف الخبير البترولي أن أسعار البنزين والمحروقات من المتوقع أن تزداد بعد اجتماع لجنة التسعير، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية ومردودها على السوق المصري.

وأما عن الزيادة المتوقعة، فأشار الخبير البترولي إلى أنها يتم زيادة الأسعار بنسبة محددة وهي 10 في المائة، بحسب المقرر من قبل مجلس الوزراء، لذا من المتوقع أن تحدث خلال الفترة المقبلة.

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو 2019.

حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر.

‏وتسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، ولكن بحد أقصى 10% كل 3 أشهر، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

‏ورفعت لجنة تسعير المواد التبرولية خلال فبراير الماضي أسعار البنزين للمرة الرابعة على التوالي بنحو 25 قرشا، ليصل سعر بنزين 80 إلى 7.25 جنيه للتر، وسعر بنزين 92 إلى 8.50 جنيه للتر، وسعر بنزين 95 إلى 9.50 جنيه للتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad