الموقعتحقيقات وتقارير

بعد انتحار فتاة “سيتى ستارز”.. متى يكون العلاج النفسي إلزاميا للمريض وفقا للقانون؟ “الموقع” يجيب

كتبت – سمر المغربى

تكررت فى الآونة الأخيرة حالات الانتحار التى يقدم عليها شباب لا تتعدى أعمارهم الثلاثون عامًا وآخرها انتحار “ميار “طالبة كلية الطب في “مول سيتي ستارز” بمدينة نصر.

حيث تلقت الأجهزة الأمنية بلاغًا بإلقاء فتاة تبلغ من العمر 23 عامًا نفسها من الدور السادس داخل مول سيتى ستارز وجرى نقلها لمستشفى رابعة العدوية، وتوفيت حال وصولها، وكانت طالبة بالفرقة الرابعة طب أسنان .

وفى هذا الصدد يوضح موقع “الموقع” أعراض المرض النفسى وحالات يتم فيها العلاج الإلزامى للمريض النفسى بقانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009.

ويهدف القانون إلى الحفاظ على حقوق المرضى النفسيين ورعايتهم صحيا، في ظل ما نتج عنه من تطورات شهدتها مفاهيم الصحة النفسية وأساليب العلاج الحديثة المرتبطة بها، وفي ظل اعتراف المجتمع الدولى بهذه التطورات ودعمها.

وتنص المادة ” 13″ على الحالات التى يتم فيها العلاج الإلزامي للمريض النفسي، بأن:” لا يجوز إدخال أي شخص إلزاميا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية إلا بموافقة طبيب متخصص فى الطب النفسى وذلك عند وجود علامات واضحة تدل على وجود مرض نفسى شديد يتطلب علاجه دخول إحدى منشآت الصحة النفسية وذلك فى الحالتين الآتيتين:

1- احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة النفسية.
2- إذا كانت أعراض المرض النفسى تمثل تهديدا جديا ووشيكا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الآخرين.

وفى هاتين الحالتين يتعين أن يكون المريض رافضا لدخول المنشأة لتلقى العلاج اللازم على أن يتم إبلاغ الأهل ، ومدير المنشأة، ومكتب الخدمة الاجتماعية التابع له محل إقامة المريض والمجلس القومى للصحة النفسية أو المجلس الإقليمى للصحة النفسية بقرارات إدخال المريض إلزاميا خلال أربع وعشرين ساعة من دخوله مرفقا بها تقرير يتضمن تقييما لحالته الصحية وذلك كله على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية .

ويحظر القانون على أياً من الوالدين أو الوصي أو القيم تقديم طلب لفحص المريض النفسى ناقص الأهلية لعلاجه بإحدى منشآت الصحة النفسية، على أن تخطر المنشأة الأخصائى الاجتماعي لديها إن وجد بهذا الطلب ويبلغ المجلس الإقليمي للصحة النفسية فى خلال يومى عمل من تاريخ الدخول، كما يجوز لأى من الوالدين أو الوصى أو القيم تقديم طلب للخروج فى أى وقت إلا إذا انطبقت على المريض شروط الحجز الإلزامى، وفى هذه الحالة تتبع الإجراءات المقررة في هذا الشأن.

كما يحظر القانون الجديد إدخال أى شخص إلزامياً للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية إلا بموافقة الطبيب النفسى، وذلك عند وجود علامات واضحة تدل على وجود مرض نفسى شديد يتطلب علاجه دخول إحدى منشآت الصحة النفسية وذلك في الحالتين السابق ذكرهما.

نرشح لك

النيابة العامة: عدم تداول فيديو فتاة سيتي ستارز مراعاة لحقوق أسرتها

نرشح لك

النيابة العامة تباشر التحقيقات في واقعة وفاة فتاة بمدينة نصر

نرشح لك

قديم وغير صحيح.. ضبط القائم على إعادة نشر فيديو تعدي فرد شرطة على فتاة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad