اقتصادالموقع

بعد ارتفاع أسعار البنزين.. تعرف على خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

كتبت- رحمة محمود

يعد الغاز الطبيعي هو الوقود الأوفر للسيارات، خاصة بعد زيادة أسعار البنزين خلال الآونة الأخيرة، مما جعل العديد يبحث عن كيفية تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

ومن هذا المنطلق، تسعى الحكومة جاهدة للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، من خلال البرامج الطموحة لإحلال السيارات القديمة وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج “غاز/ بنزين”.

وخلال السطور القليلة القادمة، نستعرض خطوات تحويل السيارة للغاز، والأوراق المطلوبة وهي كالتالي :

1- صورتان بطاقة رقم قومي سارية.

2- صورتان لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

3- إيصال مرافق حديث (كهرباء – غاز – مياه) باسم مالك السيارة.

4- استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة ضامن، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.
شهد مشروع تحويل السيارات للغاز الطبيعي طفرة كبيرة وانتشار سريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي؛ تنفيذا للمبادرة الرئاسية حيث تم مضاعفة أعدادها 4 مرات خلال اخر عام ونصف لتصل الي اكثر من 850 محطة تخدم حائزي السيارات العاملة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها حالياً نحو 450 ألف سيارة وجار دخول نحو 150 محطة أخرى إلي الخدمة، وأن انتشار المحطات في مختلف المناطق يشجع ويحفز المواطنين على استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

ويعد العامل الرئيسي في زيادة إقبال المواطنين بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة على تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي هو برنامج الإصلاح الاقتصادي و تصحيح اسعار الوقود والذى أعاد الغاز الطبيعي الي مكانته كوقود أساسي منخفض التكلفة ضمن منظومة توفير الوقود واستهلاكه محلياً.

والجدير بالذكر، أنه خلال عام 2021، تم تحويل حوالى 66 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام ،بزيادة حوالى 71 % عن عام 2020 ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، وحتى نهاية عام 2021 إلى حوالى 405 ألف سيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad