سياسة وبرلمان

بعد إنفاق 113 مليون عليه .. “خطة النواب” تفتح ملف مشروع “أطفال وكبار بلا مأوى”

كتب – محمد يوسف:

فتحت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، ملف مشروع “أطفال وكبار بلا مأوي” وما يواجهه من مشكلات، في اجتماعها اليوم حيث طالب الأعضاء بتقرير تفصيلي حول الدعم والمنح التي يتم توزيعها لدعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، أثناء مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2023/2024، فيما يتعلق بوزارة التضامن الاجتماعي، بحضور ممثلين عن الوزارة، ووزارتي التخطيط والمالية.

وأشار النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة إلى أنه تم إنفاق نحو 113 مليون جنيه على مشروع أطفال وكبار بلا مأوي في 2020، ثم تعثر توقف بعد ذلك.

وقال النائب: على الرغم من أن وحدات مشروع أطفال بلا مأوى المتنقلة، مر عليها 3 سنوات فقط، إلا أن حالتها أسوأ من أتوبيسات النقل العام القديمة.

وانتقد النائب تخصيص مبالغ زهيدة بالآلاف لمراكز هامة مثل استضافة المرأة، وحمايتها مقابل أكثر من مليون جنية للأندية.

من جانبه أكد محمد عثمان، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، أن مشروع “أطفال وكبار بلا مأوي”، تم عمل مؤسسة له وأصبح يتبع الادارة المركزية للرهاية الاجتماعية، ولديه 17 وحدة متنقلة تم تشكيل لجنة على مستوى عالي، وتم إعداد تقرير وجاري عملية الصيانة والإصلاح.

من جانبه اتفقت النائبة ميرفت أليكسان مطر، عضو لجنة الخطة والموازنة، في شأن ضعف الأرقام المخصصة للجمعيات ومراكز الأسرة والطفولة، وعدم زيادتها عن الموازنات السابقة، خصوصا في ظل تغير سعر الصرف وارتفاع معدلات التضخم.

وتسائلت النائبة عن أسباب انخفاض بند مزايا الأمان الاجتماعي بواقع 44.100 مليون جنيه عن العام المالي السابق.

وأكد النائب عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب، أن ثبات الدعم لكافة المؤسسات يعني أنه لا يوجد هناك استراتيجية أو خطة لدى الوزارة في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى