الموقعتحقيقات وتقارير

بعد إطلاقها.. ماهى الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية وكيف يتم ربطها بالجهاز الإداري الدولة؟؟.. «الموقع» يجيب

كتب – أسامة محمود

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على توطيد دعائم المنظومة الفكرية فى مصر، وأن منظومة الملكية الفكرية لها دور فى دفع عجلة التنمية والاقتصاد.

ويأتي إعداد الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الشأن، وترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، وكذا “رؤية مصر 2030″، وبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة، وذلك بما يضمن تحقيق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات.

وفي ضوء إعلان الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، يكشف “الموقع” آليات ربطها بالجهاز الاداري للدولة والمحافظات من خلال تصريحات للدكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري شؤون البلديات الدولية.

وقال “عرفة” إن الاستراتيجية تعد الخطوة الأولى من نوعها في مجال الملكية الفكرية، وترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية وترتبط الاستراتيجية برؤية مصر 2030، وبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة.

وأضاف أن الاستراتيجية تحقق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات (الادارية والقانونية والثقافية والاجتماعية والتنموية والاقتصادية.، متابعا أنها تستهدف أيضا حوكمة البنية المؤسسية للملكية الفكرية، وذلك من خلال إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية يوحد جهود إدارات ومكاتب الملكية الفكرية.

وتابع أنه سيتم ربط الجهاز القومي الملكية الفكرية مع الجهاز الاداري الدولة والمحافظات، ودعم التحول الرقمى وإتاحة خدمات التسجيل والإيداع والقيد بالوسائل التكنولوجية الحديثة.

نرشح لك : ضد العقل.. في عام المناخ.. لماذا تهدمون الحدائق وتقتلون الأشجار لبناء محلات وصالات أفراح؟

وعن أهداف الاستراتيجية أكد أنها تتضمن العمل على تهيئة البيئة التشريعية للملكية الفكرية، والمراجعة الشاملة للتشريعات المرتبطة بها، بالإضافة إلى تفعيل المردود الاقتصادي للملكية الفكرية، من خلال تشجيع الاستغلال التجاري لأصول الملكية الفكرية بعد تقييمها ماليا وفق أحدث المعايير الدولية، وتعمل علي الاستفادة من عدد من القطاعات الحيوية، كقطاعات الصحة، والصناعة، والبحث العلمى، والسياحة والتراث، وغيرها من القطاعات.

كما تعمل الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية على أهمية العمل على نشر وتعزيز مفاهيم الإبداع والابتكار والملكية الفكرية، بالإضافة إلى توعية مختلف فئات المجتمع المصري، وإدماج تلك المفاهيم بالعملية التعليمية بمختلف مراحلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad