الموقعخارجي

بعثة الجامعة العربية تستكمل تنفيذ خطة مراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية

انتشر مراقبو بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة انتخابات مجلس النواب اللبنانية، في مختلف محافظات الجمهورية اللبنانية، تنفيذًا لخطة التوزيع الجغرافي استعدادًا للشروع في ممارسة مهام البعثة غدًا الأحد مع انطلاق عمليات الاقتراع.

وصرح السفير أحمد رشيد خطابي رئيس البعثة، اليوم السبت، بأن مهمة الفريق ستخضع لمقتضيات مذكرة التفاهم التي وُقعت يوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022 مع بسام مولوي وزير الداخلية والبلديات، والتي تشكل الإطار القانوني والمرجعي المحدد للحقوق والواجبات الممنوحة لأعضاء البعثة أثناء تأدية مهمتهم الرقابية.

وأوضح أنه بموجب هذا الإطار القانوني، يلتزم أعضاء البعثة باحترام النظام الدستوري والأنظمة القانونية والتنظيمية وعدم التدخل في الشأن الداخلي والتحلي بالنزاهة والحياد والموضوعية.

كما يُتيح للمراقبين المعتمدين حرية التنقل عبر مراكز الاقتراع على امتداد التراب الوطني اللبناني ومتابعة عمليتي الاقتراع والعد والفرز والتأكد من مطابقتها للقوانين الجاري بها العمل، وذلك بتعاون مع السلطات والأجهزة الإدارية والأمنية المعنية التيي ستتكفل بتقديم التسهيلات الضرورية للقيام بالمهمة المنوطة بها في أحسن الظروف.

جدير بالذكر أن البعثة ستصدر عقب انتهاء الاقتراع بيانها التمهيدي المتضمن ملاحظاتها الأولية حول مجريات العملية الانتخابية، ومن ثم ستصدر تقريرها النهائي الذي سيرفع إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية للاعتماد، والذي سيرسل لاحقًا إلى الجهات المختصة بالجمهورية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad