الموقعتحقيقات وتقارير

برلمانيون فى ملتقى شركاء العمران الدولى:الدولة أخرجت تشريعات إستثنائية تخدم البناء والتشييد

كتبت – حنان حمدتو

قال المهندس فتح الله فوزى نائب جمعية رجال الاعمال المصريين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي احدث نمو اقتصادى فى مجالات عدة فى التشييد والصناعة ومواد البناء وصناعات اخرى مرتبطة بالمعمار، مشيرا الى ان كل ذلك خلق فرص عمل للعمالة المصرية وخاصة العمالة غير المنتظمة.

وأضاف خلال كلمته بملتقى القاهرة لشركاء العمران أن خلال 7 سنوات تم صناعة طفرة عمرانية لم تكن موجودة الا خلال 30 عام ، لافتا الى ان الحكومة والمحافظين والوزارات تنفذ بنظام يختلف تماما عما كان سابقا وسيظهر ذلك ايضا خلال الـ 15 عام القادمة.

ومن ناحيته قال المهندس احمد السجينى رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب ، إن دور البرلمان فى عالم التخطيط متعلق بزيادة التعداد السكانى بين الحين والاخر ، مشيرا الى ان دور النواب لا زال يسعى للتوازن بين انشاء مدن جديدة على احدث مستوى وما بين الواجب الذى تتحمله ادارة الدولة تجاه المواطنين.

واضاف خلال كلمته فى ملتقى القاهرة للعمران أن التشريعات المصرية التى تخدم العمران قديمة فى مصر ، لافتا الى ان الدولة المصرية الحديثة بدات تخرج تشريعات استثنائية تخدم على مجال العمران، ومثال على ذلك قانون التصالح على مخالفات البناء وتقنين الاراضى على وضع اليد وذلك لضبط ايقاع الواقع المصرى العمرانى للتخطيط لما هو قادم مستقبلا.
واشار الى ان هناك ارادة سياسية تخدم التغيرات التشريعية ، الى جانب دور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والالتصاق المنضبط بين المؤسسات التنفيذية وبين البرلمان لخدمة منظومة العمران.

واضافت الدكتورة سحر عطية عضو مجلس النواب ،فى كلمتها ، بأن الاشتراطات البنائية الجديدة التى خرجت مؤخرا ليتم تفعيلها لابد ان تتوافق مع البيئة المحيطة ، ويتم ذلك بتعديل قانون البناء الموحد للتوافق مع الاشتراطات ، مؤكدة على ان الاشتراطات تمت بتناسق بين المتخصصين والقائمين على تنفيذها فى المحليات.

وتابعت بان اهم شئ فى تطبيق الاشتراطات الوعى المجتمعى، لانه لابد من ابعاد المصالح الشخصية ووضع رؤية للهوية المصرية خلال تطبيق الاشتراطات.

وقالت النائبة داليا السعدنى المهندسة المعمارية، إن القيادة السياسية ترى المعمار مهم للغاية وهذا ترجم من خلال تشكيل الحكومة واختيار النواب فى البرلمان، مشيرة الى ان الحكومة تصر على حل المشاكل القائمة فى العمران والتلوث البصرى المتواجد فى التخطيط العمرانى.

ونوهت الى ان الدولة تركز الان على ما يتم عمله فى المدن الجديدة وتطوير القاهرة التاريخية والخديوية، الى جانب وضع جهاز التنسيق الحضارى لائحة للاحتفاظ بالهوية المصرية فى البناء خلال الفترة القادمة.

وطالبت بضرورة مراجعة كافة التشريعات التى تخدم العمران والبناء لتطبيق طراز يخدم الهوية المصرية خلال الفترة القادمة.

نرشح لك

ملتقى القاهرة الدولى لشركاء العمران يكرم السفير الفلسطيني

 القابضة للتشييد والتعمير : مصر شهدت خلال7 سنوات نشاط كثيف فى مجالات الصناعة والتخطيط العمرانى

مستشار رئيس الوزراء للمدن المتطورة: التكنولوجيا العالمية ساعدت مصر فى بناء المدن الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad