الموقعتحقيقات وتقارير

بالتزامن مع الاحتفالات.. “الموقع” يرصد احتفال النبي محمد بأول أيام عيد الأضحى

كتبت- دعاء رسلان

وسط أجواء الفرحة والسعادة التي تغمر المسلمين في جميع أنحاء العالم بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك، يتسائل البعض عن أشكال الاحتفال في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ويستعرض “الموقع” أشكال الاحتفال بعيد الأضحى في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم له سنن في أيام عيد الأضحى، والتي يواصل المسلمون إتباعها في جميع أنحاء العالم.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ بالاغتسال ثم يرتدي الثياب النظيفة ويستحب أن يكون الثياب جديدة، ثم يتطيب ويخرج، لكن قبل أن يخرج كان يتناول الطعام في عيد الفطر قبل خروجه من المنزل، لكنه في عيد الأضحى كان يفطر بعد عودته من صلاة العيد.

ويخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وينطق لسانه بالتكبير “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد” حتى بدء صلاة العيد.

ومن عادات الرسول الكريم، هو الصلاة في الخلاء خارج المسجد سواء في عيد الفطر أو عيد الأضحى، وتصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان، لأنه حينما كان صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه أن يخرجوا إلى المصلى، فكانوا يخرجون مع نسائهم وأطفالهم.

في أعقاب الانتهاء من صلاة العيد، كان النبي محمد يهنئ المسلمين بالعيد، ويعود من طريق آخر غير الذي أتى منه وذلك لكي يهنئ ويسلم على أكبر عدد من المسلمين، وروى أبي هريرة رضى الله عنه أن صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى العيد يرجع في غير الطريق الذي خرج فيه.. “رواه أحمد ومسلم والترمذى”، والحكمة من ذلك أن تلتقي بأكبر عدد ممكن من المؤمنين.

الزراعة : ذبح 7500 ضحية مجاناً للمواطنين بالمجازر أول أيام عيد الأضحى

الموت يفجع المطرب الشعبي أحمد شيبة في أول أيام عيد الأضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad