أخبارالموقع

بالأرقام…رئيس الوزراء يستعرض بعض إنجازات الدولة المصرية وجهود التنمية

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن مشروع بشائر الخير يمثل نموذجا لما يتم بمحافظات الجمهورية من مشروعات.

وأضاف خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية وضعنا رؤية واضحة تماما لتكون مصر في مصاف دول العالم المتقدمة.

وقال ونحن نحتاج لمضاعفة الرقعة المعمورة في مصر ومعالجة الكثافات في بعض المدن من خلال إنشاء طرق ومدن ومشروعات ومرافق وبنية أساسية ونعمل على ارض خالية ممهدة ونتحدى أنفسنا في مدة الإنجاز والتنفيذ والمشروع الآخر تطوير العمران القائم وهو الأصعب .

ونفتتتح اليوم مجموعة من القطاعات الحيوية التي تمس حياة المواطن من قطاع الطرق والصرف الصحى والبترول والتموين هذه القطاعات الأربعة في خلال 6 سنوات نفذنا فيها استثمارات تتعدى 10 تريليون جنيه مصري وتكلفتها تتعدى 11.5 مليار جنيه.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء إن حجم العمل الذى تم في قطاع مياه الشرب والصرف الصحى يصل إلى 124 مليار جنيه
وأضاف وصلنا إلى تغطية 99 % من أراضى الدولة وحتى التوابع والعزب والكفور أصبحت مغطاة بالخدمة وتصل إلى 12 مليار متر مكعب من مياه الشرب .

وتابع نحن نعمل على مشروع كبير جدا لتحلية مياه البحر لكى نستوعب الزيادات المتوقعة لاحتياجاتنا من المياه وقطاع الصرف الصحى هو مطلب المواطن البسيط.

 

وأكد أن الحكومة استطاعت الوصول إلى تغطية 65 % من مصر بخدمات الصرف الصحى مضيفا أن التغطية وصلت إلى 37 % من سكان الريف ويتبقى 4 % فقط في المدن مشددا على أن الحكومة ستتمكن خلال العام الحالى هذا العام ستتجاوز خلال العام نسبة تغطيتها لخدمات الصرف 42 %.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ان قطاع البترول كان يعاني من تحديات تمويلية وهيكيلية والدولة كانت تدعمه، مشيرا إلى ان القطاع في الدول الأخرى بمثابة مورد، ولكن هذا القطاع الدولة كانت بتصرف عليه، لذلك لدينا رؤية مهمة جدا في هذا الصدد، وهو امتلاك القدرة في الاكتفاء الذاتي للمنتجات البترولية بحلول عام 2022، مضيفا: “نستورد المنتجات البترولية وهدفنا من المشروعات العملاقة هو الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات”.

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمة في افتتاح عدد من المشروعات القومية في الإسكندرية بحضور الرئيس السيسي، أن برنامج توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بدأ من 1981 وتم توصيل 6 ملايين وحدة سكنية، ووصل الآن 11.3 مليون وحدة، كاشفا عن تنفيذ خطة لتجاوز 18 ملايين وحدة خلال 3 سنوات.، مشيرا إلى أن الغاز الطبيعي في المنازل أسهل وأنظف وأيسر للمواطنين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن الحكومة تعمل الآن على معالجة المياه وهناك برنامج كبير جدا لتحويل المحطات إلى محطات معالجة ثلاثية، حيث يتم اليوم تنفيذ محطة هي الأكبر في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى ووصلت تكلفتها لأكثر من مليار دولار.

وتابع القطاع التالى قطاع التموين وحظى باستثمارات 22 مليار جنيه في 115 مشروعا بعيدا عن دعم السلع والخبز من صوامع غلال، العام الماضى انفقنا 89 مليار جنيه على الخبز ، و77 مليون مواطن مستفيد من دعم الدولة في السلع التموينية، لافتا إلى أن مصر مازالت حتى الآن أكبر دولة تستورد القمح على مستوى العالم وسنعمل في على اقتحام هذا الملف.

وأضاف صومعة الغلال ببرج العرب قادرة على تخزين 90 ألف طن من القمح، ووصلنا إلى 65 مليار جنيه استثمارات في قطاع الطرق داخل القرى والمحافظات ونحن نعمل بأقصى سرعة ممكنة وكل هدفنا التسريع في المشروعات وأن تدخل هذه الطرق للخدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad