الموقعتحقيقات وتقارير

بالأرقام.. جهود مصر مع اللاجئين.. الملف الصحي يُحقق إنجازًا

– 30 ألف جنيه منحة سنوية للعلاج

– 9 ملايين مهاجر من 133 دولة والعدد قابل للزيادة

– 12,263,170 جنيه تكلفة الخدمة المقدمة من الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية

تقرير: إسلام أبوخطوة

مساعي عديدة تقوم بها مصر خلال الأشهر الماضية حيال اللاجئين خاصة منذ بداية حرب غزة في أكتوبر الماضي، ووفقا لأحدث تقريرا صادرا عن المنظمة الدولية للهجرة بنهاية عام 2022، فإن إجمالي عدد المهاجرين الدوليين المقيمين في مصر يتجاوز 9 ملايين مهاجر من 133 دولة، أي ما يعادل 87% من إجمالي السكان المصريين لعام 2022، وتتحمل الدولة عبئا إضافيا يقدر بـ 10 مليارات دولار كأوجه إنفاق عليهم، فضلاً عن احتمالية زيادة عددهم خلال الأشهر الماضية.

تحديات أمام ملف الصحة

وفي ضوء هذه الإحصائيات، يظهر أهمية توفير الرعاية الصحية للمهاجرين واللاجئين في مصر، فالتحديات الصحية التي يواجهونها قد تكون مختلفة عن تلك التي تواجهها باقي السكان، نظراً للظروف التي دفعتهم للهجرة واللاجئين. ولذلك، من المهم توفير خدمات صحية عالية الجودة وسهولة الوصول إليها لهؤلاء الأفراد.

أرقام وإحصائيات

يبلغ إجمالي عدد المترددين من المرضى الأجانب على المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة 12,901، حيث بلغ إجمالي عدد المواطنين السودانيين متلقي الخدمات الطبية 3,930 مواطن بنسبة 30.5%، وبلغ إجمالي عدد المواطنين اليمنيين 3,640 مواطن بنسبة 28.2%، وعدد المواطنين الفلسطينيين 3,095 مواطن بنسبة 24%.

يتم تقديم منح مالية عددها 100 منحة سنوية بقيمة 30 ألف جنيها مصريا لكل مريض سوداني أو يمني، وفي حال تطلبت الخدمة تكلفة أعلى من التكلفة المقررة يتم مخاطبة السفارات المعنية لتقديم فرق المبلغ للمريض.

كما يتم تقديم وزارة الصحة والسكان المصرية عدد 80 منحة علاجية لدولة اليمن الشقيق سنويا والتي تقدر بحوالي 1.2 مليون جنيه سنويا بدلًا من 40 منحة سنوية على أن يتم استصدار قرار من رئيس الوزراء في هذا الشأن.

بيان بنوع الخدمات المقدمة

تقدم هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، خدمات عمل القساطر التشخيصية والعلاجية وعمليات قلب مفتوح أطفال وكبار والكشف علي الكثير من الحالات بالاستقبال و العيادات الخارجية بمعهد القلب، لعدد 7 حالات قلب مفتوح في عام 2023، خدمات استقبال حالات مرضى السكر والغدد الصماء بمعهد القومى لأمراض السكر والغدد سواء كان حجز بالعناية المركزة أو بالأقسام الداخلية للمعهد ما أمكن حصره لعدد 20 مريض في 2023.

كما تقدم خدمات استقبال حالات الأمراض المعدية والوبائية بمستشفى حميات إمبابة و من هذه الأمراض مالاريا – درن خارج الرئة مع الحجز في المستشفى – التهاب سحاقي – مرض نقص المناعة – نزلات قولونيه – التهاب رئوى لعدد 86 حالة و يتردد شهرياً- الصرف علاج الدرن خارج الرئه، تقديم الكشف والمتابعه للنساء والحوامل الأورام – تنظيم الأسرة – حديث الولاده الأطفال وجراحة الأطفال – العلاج الطبيعي – الأسنان – الجلدية نمو الأطفال – الروماتيزم، وذلك بمستشفى الجلاء التعليمي لعدد 60 حالة في شهر ديسمبر 2023 ، تقديم خدمات الطوارئ و الإستقبال على مدار اليوم بالمجان و الولادات و لعدد 171 حالة سواء طبيعي أو قيصرية في خلال آخر 3 أشهر وحضانات المبتسرين في حالة إحتياج الطفل للحضانة.

تستقبل العيادات الخارجية التخصصية بمعهد التغذية، العديد من حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية المرضى، بينما يستقبل بمعهد الكلى والمسالك البولية، حالات أمراض الكلى والمسالك البولية وتشمل أمراض الفشل الكلوي والغسيل الكلوي وتفتيت الحصاوي، ويستقبل معهد الرمد التذكاري، حالات الرمد ومنها انفصال الشبكية، بلغت التكلفة الإجمالية لكافة الخدمات المقدمة للاجئين والمهاجرين من قبل الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 12,263,170 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى