سياسة وبرلمان

انتقادات في زراعة النواب بسبب تدني سعر توريد قصب السكر

كتب – محمد يوسف:

شن عدد من أعضاء مجلس النواب وخاصة عن محافظة قنا هجوم حاد علي وزارة التموين وشركة السكر للصناعات التكامليه لزيادة سعر توريد قصب السكر ، خلال اجتماع لجنة الزراعه والري اليوم برئاسة النائب هشام الحصري ، وأكد النواب أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج في ظل حالة الغلاء الموجودة ، أحرقت جيوب الفلاحين وباتت خطر يهدد السلعه الاستراتيجيه ، في حين لايوجد اي زيادة في سعر توريد سعر طن قصب السكر.

وأكد النواب خلال مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، ، فتحي قنديل، ، عبدالفتاح محمد الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بشأن تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته في ظل الاتجاه الى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية ، أن زراعة السكر باتت مهددة بالانهيار بسبب ارتفاع تكلفه الانتاج .

واكدت النائبه سحر صدقي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بقنا ، بأننا لم نعد نصدق ردود الحكومه بخصوص عدم تغطية المبيعات لتكلفة الانتاج ، متسأله اين حساب المشتقات التي تخرج من قصب السكر ، وهي صناعات تقدر بالمليارات سواء الكحول والعطور والصابون وغيرها.

وقالت: لاننسي دور قصب السكر ومصانع السكر في حمايتة للمصريين في جائحه كورونا وتوفيرة للكحول الطبي وقامت الشركة بيبيعه بالمليارات ، وساهم في حماية الشعب المصري ، وعدم تحمل الدولة لفاتورة استيراده من الخارج، بل بالعكس فقد تم تصدير الفائض لبعض الدول كفرنسا،وإيطاليا،والمغرب واليمن والمملكة العربية السعودية والكويت، وذلك طبقا لتصريحات شركة السكر للصناعات التكامليه، وتساءلت اين العائد علي الفلاحين والمزارعين من هذة المشتقات.

وطالبت صدقي بضرورة التحرك للزيادة الفوريه لسعر طن وقصب السكر ليصل الي 1500 جنيه لتوريد طن قصب السكر.
في حين أكد النائب فتحي قنديل عضو مجلس النواب ، أنه لابد من زيادة سعر توريد قصب السكر ، مثل كل السبع التي زادت في العالم ، لتحقيق العداله بين الجميع في ظل عدم زيادة لسعر الطن منذ سنوات.

وشدد قنديل بأن زيادة سعر توريد قصب السكر الي 1500 بات طلب لابد من تحقيقه والتنازل عنه والا لن يكون هناك توريد لأن الحكومه لاتشعر بمعاناة المواطنين لتوفير التكلفه من اسمده وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad